مجتمع

فتحت باب الترشح للإدارة.. هل تتسبب وزارة بنموسى في ظهور تنسيقية جديدة؟

أصدرت وزارة التربية الوطنية، أمس الاثنين، مذكرة ​الحركة الانتقالية الخاصة بإسناد منصب مدير ومنصب مدير الدراسة بمؤسسات التعليم الثانوي لسنة 2022.

واستغرب متتبعون من عدم مواكبة مذكرة الوزارة لمستجدات الإدارة التربوية التي جاء بها  مرسوم رقم 2.22.69  الذي تم نشره بالجريدة الرسمية بتاريخ 10 مارس الجاري، خاصة فيما يتعلق بالمادة 92 من النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية التي تنص على أنه يتم تكليف المتصرفين التربويين بمهام الإدارة التربوية.

المادة 92 

وعكس ما جاء به المرسوم، فتحت وزارة بنموسى باب الإدارة التربوية أمام المكلفين بالحراسة العامة والمفتشين والمستشارين في التخطيط وفي التوجيه ومفتشي التخطيط والتوجيه ومديري الدراسة والنظار والأساتذة المبرزين.

المادة 92 بعد التعديل

وسجل تربويون في تصريحات لجريدة “العمق” خرقا قانونيا آخر، إذ إنه بالإضافة إلى أن التعديلات التي ادخلت على المادة 92 من  النظام الأساسي التي تعطي المتصرفين التربويين الحق وحدهم في التكليف بمهام الإدارة التربوية، فإن المادة الثامنة من المرسوم يمنع إسناد مهام الإدارة التربوية أو أي مهام أخرى لهيئة التدريس خارج سلكم الأصلي.

المادة 8 من مرسوم رقم 2.22.69 

وقالت المصادر ذاتها إن الوزارة لم تواكب التعديلات التي أشرفت عليها وستضع نفسها في مأزق جديد، لأن ولوج الفئات الأخرى لمنصب الإدارة التربوية سيجعل الاتفاق الأخير مع النقابات القاضي بتغيير الإطار للمكلفين بالإدارة التربوية دون جدوى، وستجد الوزارة نفسها أمام تنسيقية جديدة تطالب بتغيير الإطار، وفق تعبي المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • متصرف تربوي
    منذ سنتين

    الحراس العامون بقوة المرسوم متصرفون تربويون، والمديرون بالاستاذ فيما قبل كان حراسا عامين، المشكل ان المرسوم لم يفعل في انتظار تفعيله والسلام