سياسة

من المغرب.. وزير الخارجية الأمريكي يدعو روسيا لسحب جنودها من أوكرانيا فورا

دعا وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الثلاثاء، من العاصمة الرباط، روسيا إلى وقف الحرب في أوكرانيا فورا وسحب جنودها من هناك من أجل فتح المجال للمفاوضات.

فخلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، انتقد بلينكن ما أسماه “استمرار روسيا في التعامل بوحشية مع أوكرانيا حتى الآن” وفق تعبيره.

وأضاف بالقول: “العدوان الذي قامت به روسيا أدى إلى نزوح نصف أطفال أوكرانيا، ويجب عليها أن تنهيه الآن وتسحب جنودها وتنخرط في المفاوضات”.

إقرأ أيضا: بلينكن: واشنطن تدعم الحكم الذاتي وتقف بجانب المغرب لتجاوز أزمة الجفاف

واعتبر رئيس الديبلوماسية الأمريكية أن الأوكرانيين لديهم الشجاعة لينخرطوا في المفاوضات حتى في ظل الحرب، مردفا: “ليس هناك مؤشرات على أن روسيا تريد وقف الحرب حاليا”.

وتابع المتحدث قوله: “ننظر إلى ما تقوم به روسيا وليس ما تقوله بخصوص أوكرانيا”، منتقدا روسيا لكونها كانت وراء توقف إمداد العديد من المنتجات في العالم، حسب قوله.

إقرأ أيضا: بوريطة يدعو أوروبا لدعم الحكم الذاتي ويشيد بثباث موقف واشنطن حول الصحراء 

وفي موضوع آخر، قال بلينكن إن واشنطن تدعم المبادرة المغربية للحكم الذاتي في الصحراء، مشددا على أن بلاده تدعم الجهود التي يقوم بها المبعوث الشخصي للامين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء من أجل التوصل إلى حل توافقي بين الأطراف.

وأضاف أن “المغرب يمر بأسوء موجة جفاف، والشركاء يقفون مع بعضهم البعض في الأوقات العصيبة، وسنقوم بكل ما في وسعنا لتقديم المساعدة له”، مشيرا إلى أن مسؤولين بوزارة الخارجية والداخلية يقومون بتقديم المشورة المباشرة إلى نظرائهم بالمغرب.

إقرأ أيضا: أخنوش يستقبل بلينكن ويناقشان المبادلات التجارية وتشجيع الاستثمار (صور)

وأمس الإثنين، حل وزير الخارجية الأمريكية، أنتوني بلينكن، بالمغرب في زيارة رسمية، قادما إليها من إسرائيل، حيث التقى برئيس الحكومة عزيز أخنوش، ووزير الخارجية ناصر بوريطة.

وتعود العلاقة الطويلة الأمد بين المغرب والولايات المتحدة إلى معاهدة السلام والصداقة في سنة 1787 عندما أصبح المغرب أول دولة تعترف بالولايات المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *