أخبار الساعة، مجتمع

مربو التعليم الأولي ببني ملال يخوضون إضرابا ويطالبون بالإدماج في الوظيفة العمومية

قرر المكتب الإقليمي لمربيات ومربي التعليم الأولي العضو في الكونفدرالية الديمقراطية للشغل ببني ملال خوض خوض إضراب محلي يومي الخميس 31 مارس والجمعة 1 ابريل 2022 مصحوب بمسيرة احتجاجية انطلاقا من أمام المديرية الإقليمية ببني ملال نحو مقر عمالة الإقليم بداية من الساعة الحادية عشر و النصف صباحا.

وسجلت النقابة في بيان توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه “استمرار سياسة التجاهل واللامبالاة وعدم الاكثرات بالظروف المزرية التي يتخبط فيها القطاع”، وهشاشة الوضعية القانونية والمادية والاجتماعية لجل المربيات والمربيين.

وأشار البيان إلى هزالة الأجور والتأخر في الحصول عليها، وعدم الالتزام ببنود الشراكات الموقعة بين الجمعيات والمديرية، وفرض عقود شغل مزاجية لا علاقة لها بمدونة الشغل من طرف بعض الجمعيات، وتعقيد مسطرة التصريح لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ، مما يؤخر وضع الملفات لدى المصالح المالية قصد التسوية.

وقالت النقابة إن الأكاديمية الجهوية ببني ملال والمديرية الإقليمية للتعليم لم تقوما بتنزيل العديد من المذكرات المنظمة للتعليم الأولي، فضلا عن استمرار منطق التحكم من طرف بعض الجمعيات “الأم” البعيدة عن عالم التربية عبر خلق شبكات من الفروع لاتتوفرعلى أية أرقام ترتيبية ضريبية والتي تبحث عن الربح وسرقة المستحقات المالية للمربيات، وفق تعبير البيان.

وطالب المتضررون الجهات المسؤولة بالتحلي بروح المسؤولية لإرساء تعليم أولي تحظى فيه المربيات والمربون بكل حقوقهما المادية والمعنوية، وإلغاء الشراكات مع الجمعيات المتسلطة على التعليم الأولي، وإدماج العاملين بالتعليم الأولي ضمن الوظيفة العمومية و توفير كل الشروط الأساسية والمناسبة للعمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *