سياسة، مجتمع

خاص.. وزارة التعليم العالي تحث رؤساء الجامعات المغربية على المشاركة في ندوة بإسرائيل

وجهت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، مراسلة إلى رؤساء الجامعات المغربية، تحثهم فيها على المشاركة في ندوة سينظمها مركز دولي للدبلوماسية الإسرائيلية بجامعة “رايشمان” في مدينة هرتسيليا قرب تل أبيب، وذلك بناء على طلب وتشجيع من وزارة الخارجية المغربية.

ووفق المراسلة التي تتوفر جريدة “العمق” على نسخة منها، فإن الأمر يتعلق بندوة حول إمكانات التعاون بين المغرب وإسرائيل، تحت شعار: “الإعلان الثلاثي بين إسرائيل والمغرب والولايات المتحدة الأمريكية: الدعامات والشراكات بين إسرائيل والمغرب”.

وأوضحت المراسلة أن مشاركة الجامعات المغربية في هذه الندوة تحظى بتشجيع من طرف وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، حيث طالبت وزارة التعليم العالي من رؤساء الجامعات إبداء رأيهم حول مشاركة جامعاتهم في الندوة المذكورة.

وأفادت المراسلة بأن هذه الندوة يشرف عليها “رون بروسور”، رئيس معهد “إيبان إيبان للدبلوماسية الدولية” والسفير المقبل لإسرائيل في ألمانيا، حيث سُتنظم في بداية شهر أبريل 2022، قبل تولي “بروسور” منصبه كسفير في ألمانيا، وذلك في مقر جامعة “رايشمان” قرب تل أبيب.

يأتي ذلك في وقت تعرف فيه العلاقات بين المغرب وإسرائيل تطورا لافتا، في ظل ارتفاع وتيرة تبادل الزيارات بين البلدين على مستوى الوزراء والمسؤولين ورجال الأعمال، وتوقيع مجموعة من الاتفاقيات الثنائية في مجالات مختلفة، بما فيها قطاع التعليم والجامعات.

ويثير تصاعد وتيرة تطبيع العلاقات بين الجانبين، ردود فعل متباينة، بين من يعتبرها في صالح المغرب الذي يبحث عن تعزيز مكانته الدولية والدفاع عن مغربية الصحراء، وآخرون يرفضونها ويحذرون من مخاطرها على مستقبل البلاد، ويعتبرونها “طعنة” في ظهر الفلسطينيين و”خيانة” لمواقف المغاربة.

وأمس الأربعاء، خرجت مظاهرات متزامنة في عدة مدن بالمغرب، تضامنا مع الشعب الفلسطيني وتنديدا بارتفاع وتيرة “التطبيع” مع إسرائيل، وذلك بمناسبة ذكرى “يوم الأرض”، حيث استنكر المحتجون مشاركة وزير الخارجية المغربي في “قمة النقب” بإسرائيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *