سياسة

هل تأجلت زيارة وزير الخارجية الإسباني للمغرب بعد مكالمة الملك وسانشيز؟

أفادت مصادر دبلوماسية، اليوم الخميس، أنه تم تأجيل اللقاء الذي كان مقررا يوم غد الجمعة بالرباط، بين وزير المغربي ونظيره الخارجية الإسباني، على أن يعقد الاجتماع بينهما على هامش زيارة رسمية للمغرب يقوم بها رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز “في موعد وشيك جدا”، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية.

وجاء التأجيل عشية الزيارة التي كان يعتزم ألباريس القيام بها إلى المغرب، بحسب الوكالة نفسها، وذلك بعد محادثة هاتفية بين الملك محمد السادس وبيدرو سانشيز.

وكانت زيارة وزير الخارجية الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس، إلى الرباط، تندرج في إطار تطبيع العلاقات بين البلدين إثر تغيير إسبانيا لموقفها حيال ملف الصحراء المغربية.

هذا، وأفاد بلاغ للديوان الملكي أن الملك محمد السادس أجرى، اليوم الخميس، محادثات هاتفية مع رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز.

وأوضح البلاغ أن الملك محمد السادس جدد التعبير، خلال هذه المحادثات، عن تقديره الكبير لمضمون الرسالة التي وجهها إليه، في 14 مارس، رئيس الحكومة الإسبانية.

وأكد البلاغ أن “هذه الرسالة تنسجم وروح خطاب الملك محمد السادس، في 20 غشت 2021، وتستجيب لنداء جلالته بتدشين مرحلة جديدة وغير مسبوقة، في العلاقات بين البلدين”.

وهكذا، يضيف البلاغ، فإن الشراكة بين البلدين أضحت تندرج في إطار مرحلة جديدة، قائمة على الاحترام المتبادل، والثقة المتبادلة، والتشاور الدائم والتعاون الصريح والصادق.

وفي هذا السياق، فإن مختلف الوزراء والمسؤولين في البلدين مدعوون إلى تفعيل أنشطة ملموسة في إطار خارطة طريق طموحة وتغطي جميع قطاعات الشراكة، تشمل كل القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأشار البلاغ إلى أن الملك محمد السادس، وجه بهذه المناسبة دعوة لرئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز للقيام بزيارة للمغرب في الأيام القليلة القادمة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *