أخبار الساعة، مجتمع

رغم الدعم.. سائقو طاكسيات سطات يرفعون التسعيرة بعد ارتفاع ثمن “الغازوال”

سيارات الأجرة بسطات

أعلنت المكاتب النقابية والجمعوية لقطاع سيارات الأجرة الصنف الثاني بسطات رفع أجرة التنقل باعتماد تسعيرة جديدة لركوب سيارات الأجرة الصغيرة بسطات ابتداء من 6 أبريل 2022.

ويتعلق الأمر بكل من الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب النقابة الوطنية لقطاع سيارة الأجرة المكتب المحلي الصنف الثاني بسطات، والاتحاد المغربي للشغل المكتب المحلي لسيارة الأجرة الصنف الثاني بسطات، والكاتب المحلي للهيئة الوطنية لقطاع سيارة الأجرة التجمعية الصنف الثاني لإقليم سطات، والكاتب المحلي للنقابة العامة الوطنية لسيارات الأجرة الصنف الثاني بسطات المنضوية تحت لواء الكونفدرالية العامة للشغالين بالمغرب، وجمعية ملتقى السائق السطاتي الحر، والكونفدرالية العامة للنقل واللوجستيك وجمعية الأمل للعمل الاجتماعي سطات.

وقبيل اجتماع عقدته الهيئات المذكورة مساء الخميس 31 مارس 2022، سجلت أنها “أصيبت بخيبة أمل في ظل الارتفاعات المتكررة والصاروخية لسعر الغازوال والتي بلغت أرقام قياسية”.

وسجلت المكاتب النقابية والجمعوية لقطاع سيارات الأجرة الصنف الثاني بسطات أن العديد من سائقي سيارات الأجرة الصغيرة أصيبوا بخيبة أمل بسبب حرمانهم من الإعانة المباشرة لمادة الغازوال التي خصصتها الحكومة لمهنيي النقل وكذلك التوسع العمراني للمدينة”.

وسترتفع التسعيرة حسب الهيئات المذكورة إلى 7 دراهم نهارا لشخص واحد، و10 دراهم لشخصين، و12 درهما لثلاثة أشخاص، وليلا قررت رفع تسعيرة التنقل إلى 10 دراهم للشخص الواحد، و12 درهما لشخصين، و15 درهما لثلاثة أشخاص.

وانتقد مراقبون للشأن المحلي بسطات هذا الإعلان، واعتبروه “مخالفا للقانون، لأن بيان الزيادة في تسعيرة التنقل لتلك الهيئات لا يستند على أي أساس قانوني، لأن الزيادة في التسعيرة هي اختصاص لقرار عاملي وليس اختصاص نقابي أو جمعوي”.

يذكر أن الحكومة أفرجت، يوم 23 مارس 2022، بشكل رسمي، عن الدعم الاستثنائي المخصص لمهنيي قطاع النقل الطرقي، وتتراوح قيمته بين 1000 درهم 7000 درهم، ستستفيد منه فئات مهنية مختلفة، خصص لنحو 180 ألف عربة.

وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أنها تهدف عبر تقديم هذا الدعم إلى مساندة مهنيي قطاع النقل، عبر التخفيف من آثار ارتفاع أسعار المحروقات بالسوق الداخلي بفعل التصاعد المستمر للأسعار دوليا. وحددت الحكومة بداية الاستفادة من هذا الدعم في الأسبوع الأول من شهر أبريل.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *