مجتمع

رافقته انتقادات .. هذه تفاصيل لقاء بنموسى بـ”مؤثري السوشل ميديا”

التقى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، أمس الخميس، بعدد من المؤثرين على شبكات التواصل الاجتماعي، ويتعلق الأمر بكل من المحلل السياسي عمر الشرقاوي، والحقوقي خالد البكاري، إضافة إلى إحسان بنعلوش، وأنس هدان، ونسرين الكتاني.

اللقاء الذي دام لأكثر من ساعتين، استعرض فيه بنموسى أمام مؤثري “السوشل ميديا” خطته لإصلاح منظومة التعليم بالمغرب، كما تجاوب مع أسئلة هؤلاء المؤثرين بخصوص عدد من الملفات، أبرزها ملف الأساتذة المتعاقدين.

وقال المحلل السياسي، عمر الشرقاوي، الذي حضر هذا اللقاء بصفته أحد المؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي، إن بنموسى استعرض أمامهم خطة إصلاح منظومة التعليم، والتي تنبني على ثلاثة مقومات، وهي التلميذ والأستاذ والمدرسة.

وأضاف الشرقاوي ضمن تصريح لجريدة “العمق”، أن “بنموسى يعرف حدود الإصلاح وإكراهاته، وقال بأن لديه خارطة طريق واضحة للقيام بهذا الإصلاح”، مضيفا أن المسؤول الحكومي ركز كذلك في حديث عن الإنصاف والجودة في المدرسة العمومية.

وتحدث بنموسى أمام مؤثري “السوشل ميديا”، عن ارتفاع كثلة الأجور في قطاع التعليم، حيث تصل إلى 50 مليار درهم سنويا، في حين أن الاستثمار والتسيير يكلف ميزانية الوزارة 12 مليار درهم فقط، وفي هذا الإطار، قال الشرقاوي، إن الوزير أخبره بأنه سيطالب بالرفع من ميزانية التعليم.

وبخصوص ملف الأساتذة المتعاقدين، أشار الشرقاوي إلى أن بنموسى يرى أن حل هذا الملف وجميع الملفات العالقة يكمن في إخراج النظام الأساسي الموحد إلى الوجود، والذي سيجمع كل الفئات، وسيحمل إجابات لكل المشاكل.
وفي رده على الانتقادات التي رافقت هذا اللقاء، ولجوء بنموسى إلى مؤثري مواقع التواصل الاجتماعي، قال الشرقاوي في تصريح للعمق، إنها “ردود فعل طبيعية”، مضيفا أن بنموسى وزير ويمكن عقد لقاءات مع كل الفئات، وهو متأثر بفكرة جلسات الاستماع التي كان يقوم بها عندما كان رئيسا للجنة النموذج التنموي.

وأوضح المتحدث ذاته، أن “وزير التربية الوطنية لم يستدع المؤثرين للتشاور معه في قضايا القطاع، بل ليعرض أفكاره، ونتفاعل معه نحن بالأسئلة في بعض القضايا، وهو يتوفر على عناصر الجواب”، مضيفا بقوله: “نحن لسنا قوة اقتراحية من مواقع التواصل الاجتماعي ولسنا هنا لنقول للوزير ماذا سيفعل”.

يشار إلى أن هذا اللقاء رافقته انتقادات للوزير شكيب بنموسى بسبب استدعائه لمؤثرين على شبكات التواصل الاجتماعي، خصوصا بعد أن كتبت المؤثرة إحسان بنعلوش على حسابه بـ”أنستغرام”، بأن المؤثرين الحاضرين قدموا سلسلة من الاقتراحات والأفكار للوزير في إطار إصلاح المدارس العمومية.

جدير بالذكر أن بنموسى سبق له أن استدعى “مؤثرين” على مواقع التواصل للاستماع إليهم خلال ترؤسه للجنة النموذج التنموي، من بينهم، مايسة سلامة الناجي، ورضوان الرمضاني، فيما استثناهما من حضور لقاء أمس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *