انفلات أمني خطير بملعب مولاي عبد الله بعد نهاية مبارة الجيش وفاس العمق الرياضي

خسائر ملعب مولاي عبد الله بعد أحداث شغب “الأحد الأسود” تتجاوز مليار سنتيم

01 أبريل 2022 - 20:00

كشف مصدر مطلع لجريدة “العمق” حجم الخسائر التي خلفتها الأحداث اللارياضية التي رافقت مباراة الجيش الملكي والمغرب الفاسي برسم منافسات كأس العرش، بملعب مولاي عبد الله بالرباط.

وأضاف مصدر الجريدة أن الخسائر المسجلة بملعب مولاي عبد الله بالرباط، تتجاوز 10 مليون درهم (مليار سنتيم)، وفقا للتقييم الذي توصل إليه الخبير المحاسباتي بعد أيام من دراسة مخلفات أحداث الشغب بالملعب.

وفي وقت سابق، كشفت مصادر خاصة للعمق، أن المفوض القضائي أنهى توثيق وتعداد كل الخسائر التي خلفها الحادث المأساوي والتي شملت حوالي 2500 كرسي، وجميع اللوحات الإلكترونية المخصصة للإعلانات بالملعب وشاشة العرض “المگانا” و18 بوابة خروج، وجميع بوابات الدخول، والحائط الزجاجي المتواجد بمدخل المنطقة المختلطة.

وشملت الأضرار وفق مصادر الجريدة، مقصورة الشخصيات، والمعدات الرياضية ومخزن المعدات الرياضية، وكل معدات النظافة والمخزن المخصص لها ومعدات إصلاح عشب المركب الرياضي. كما تم تخريب معدات قاعة الندوات وإتلاف جميع مكوناتها، وتخريب جزء من عشب الملعب، واحداث حروف على الحلبة المطاطية جراء رمي الشهب الاصطناعية.

وتعرضت “كاميرات” المراقبة الخاصة بالملعب للتخريب بالإضافة إلى كراسي مقاعد البدلاء واطقم الفرق، كما تم تخريب جميع المرافق الصحية الخاصة بالملعب والسياج الحديدي للمعلب.

وكانت لجنة التأديب أصدرت عقوبات ثقيلة على إثر أحداث الشغب التي عرفتها المباراة التي جمعت فريق الجيش الملكي بالمغرب الفاسي برسم إقصائيات كأس العرش يوم الأحد 13 مارس 2022 والتي جرت أطوارها بالمجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله بمدينة الرباط.

وأصدرت اللجنة هذه العقوبات استنادا للتقارير التي توصلت بها اللجنة المركزية للتأديب والروح الرياضية حول المباراة المذكورة وبعد اطلاعها على مقاطع الفيديو التي توثق لأحداث الشغب التي عرفتها المباراة وما تلاها من أحداث لا رياضية مؤسفة تمس بسمعة كرة القدم ببلادنا،

وقررت اللجنة حسب بلاغ لها إجراء مباريات فريق الجيش الملكي داخل ميدانه بدون جمهور مع منع هذا الأخير من حضور مباريات فريقه خارج الميدان وذلك لما تبقى من المباريات خلال الموسم الرياضي الجاري، طبقا للفصول 36 ،60،76 و105 من مدونة التأديب، نظرا لخطورة الأحداث التي عرفتها المباراة وجسامة الأفعال التي تسبب فيها جمهور فريق الجيش الملكي والتي خلفت إصابات جسيمة متفاوتة الخطورة بين صفوف أفراد القوة العمومية والجماهير وألحقت خسائر مادية بتجهيزات الملعب ومعداته.

كما تقرر تغريم فريق الجيش الملكي مبلغ 50 ألف درهما لرمي جماهيره الحجارة وأشياء صلبة داخل أرضية الملعب، وذلك طبقا للفصل 105 من مدونة التأديب، مع تغريم فريق الجيش الملكي مبلغ 50 ألف درهما لاقتحام جماهيره أرضية الملعب، وذلك طبقا للفصل 105 من مدونة التأديب.

كما قررت اللجنة تغريم فريق الجيش الملكي مبلغ20 ألف درهما لاستعمال جماهيره للشهب الاصطناعية، وذلك طبقا للفصل 105 من مدونة التأديب.

وحملت اللجنة فريق الجيش الملكي إصلاح الأضرار التي لحقت بالمجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله وبتجهيزاته ومعداته بعد تقييم حجمها باعتباره الفريق المستضيف والمسؤول عن التنظيم، وذلك طبقا للفصل 22 من قانون المنافسات والفصل 105 من مدونة التأديب.

وأعلنت اللجنة عن إجراء فريق المغرب الفاسي لمباراتين بدون جمهور بسبب سلوك جماهيره واقتحام أرضية الملعب بعد نهاية المباراة واستعمال الشهب والرشق بالحجارة وذلك طبقا للفصول 60 ،76 و105 من مدونة التأديب.

كما تقرر تغريم فريق المغرب الفاسي مبلغ.50 ألف درهما لرمي جماهيره الحجارة وأشياء صلبة داخل أرضية الملعب، وذلك طبقا للفصل 105 من مدونة التأديب، وتغريم الفريق الفاسي مبلغ.50 ألف درهما لاقتحام جماهيره أرضية الملعب، وذلك طبقا للفصل 105 من مدونة التأديب، مع تغريمه أيضا مبلغ 20 ألف درهما لاستعمال جماهيره للشهب الاصطناعية، وذلك طبقا للفصل 105 من مدونة التأديب.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

العمق الرياضي

زياش يغلق ملف العودة للمنتخب المغربي ويرفض لقاء حاليلوزيتش ولقجع

العمق الرياضي

لأول مرة بالجنوب.. أكادير تحتضن البطولة الوطنية لمبتوري الأطراف (فيديو)

العمق الرياضي

توقيف البطولة الاحترافية لثلاثة أسابيع وتأجيل “ديربي” ربع نهائي كأس العرش

تابعنا على