خارج الحدود

غوتيريش يقرر صيام رمضان مع المسلمين.. ويصرح: القرآن علمنا أن الله خلق الشعوب ليتعارفوا

بعث الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، تهنئته لملايين المسلمين عبر العالم بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، مشيرا إلى أنه قرر استئناف الصيام معهم خلال هذا العام، بعدما منعته جائحة “كورونا” عن ذلك خلال السنتين المنصرمتين.

ففي رسالة مصورة وجهها إلى المسلمين، توصلت بها جريدة “العمق” من مكتب الأمم المتحدة بالرباط، قال غوتيريس: “أبعث بأحر تمنياتي إلى ملايين المسلمين حول العالم بمناسبة حلول شهر رمضان الفضيل. هذه فترة الشفقة والرحمة، وهي لحظة للتدبر والتعلم وفرصة للتكاتف والتعاضد”.

وكشف المسؤول الأممي أنه حين كان مفوضا ساميا لشؤون اللاجئين، كان يصوم رمضان مع المسلمين عند زيارته للبلدان الإسلامية، وذلك “تضامنا مع الناس وأفطر بإفطارهم”.

وقال في هذا الصدد: “لقد كنت وأنا أعمل مفوضا ساميا لشؤون اللاجئين، قد بدأت ممارسةً ما زلت أشعر بالفخر باتباعها كأمين عام للأمم المتحدة، فقد كنت عند كل رمضان أتشرف بزيارة البلدان الإسلامية فأصوم تضامنا مع الناس وأفطر بإفطارهم”.

وتابع أنطونيو غوتيريش قوله: “مع الأسف فقد جعلت جائحة كوفيد-19 ذلك الأمر مستحيلا، ولكنني سعيد بأن أستأنف هذه السُّنة هذا العام”، وفق رسالته.

وشدد الأمين العام للأمم المتحدة على أنه “في هذه الظروف التي تطبعها المآسي والمعاناة، فإن فؤادي يفيض بالمواساة والدعاء لكل من يقاسون ويلات النزاعات والتشرد والخوف”.

وأضاف المتحدث قائلا: “لقد علمنا القرآن الكريم أن الله خلق الشعوب والقبائل ليتعارفوا (…) فليتعلم بعضُنا من بعض ونعمل معا على بناء عالم يسوده السلام”.

واسترسل بالقول: “فلنستلهم هذا الشهر الفضيل ولنتكاتف في أثنائه وفي سائر الأيام من أجل أن ينعم بالسلامة والكرامة والرخاء النساء والرجال كافة”.

ومساء اليوم الجمعة، تراقب مختلف دول العالم هلال شهر رمضان، من ضمنها المغرب، حيث من المرجح أن تعلن عدد من الدول العربية والإسلامية غدا السبت أول أيام شهر رمضان، فيما دول أخرى ستعلن دخول رمضان بعد غد الأحد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *