أخبار الساعة، مغاربة العالم

مجلس الجالية المغربية يكشف شبكة برامجه خلال رمضان عبر قناة “أواصر”

كشف مجلس الجالية المغربية بالخارج، عن شبكة برامج قناة “أواصر تيفي” التابعة له خلال شهر رمضان المباركة، والتي تضم شبكة من البرامج الثقافية والدينية والفكرية والترفيهية، تستجيب لانتظارات وأذواق مغاربة العالم بمختلف مكوناتهم، وفق بلاغ للمجلس.

وأوضح البلاغ أن شبكة البرامج الجديدة تطورت خلال السنتين الماضيتين، في ظل ما عرفته دول العالم خلال جائحة كورونا والذي فرض ضرورة تسخير تقنيات التواصل الحديثة من أجل التواصل مع مغاربة العالم عبر تقديم محتوى علمي ومعرفي مضبوط يسهر عليه ثلة من المفكرين والأكاديميين والمثقفين والعلماء والفنانين.

ومع الانفراج الذي عرفته الحالة الوبائية في العالم، يضيف المصدر ذاته، أصبحت قناة “أواصر تيفي” إحدى الروافد التواصلية الأساسية لبناء وتعزيز قيم الانتماء للوطن والتعبير عن إبداعات ونجاحات وحاجات مغاربة العالم.

الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، عبد الله بوصوف، اعتبر أن البرمجة الجديدة لهذه السنة ارتكزت على تفاعلات مغاربة العالم وخصوصا مع متطلباتهم الدينية والروحية.

وأشار إلى أن هذه البرامج أخذت في الاعتبار مختلف القضايا التي تشغل بالهم كأقليات مسلمة في مجتمعات متعددة، على ضوء النموذج الديني المغربي المتسم بالوسطية والاعتدال، وانطلاقا من روافد الهوية المغربية المتعددة.

وتضم هندسة البرامج لهذه السنة على الخصوص:

1. برنامج شهر المحبة والسلام

الدكتور أحمد البوكيلي يسلط الضوء على موضوع الصيام من وجهة نظر أوسع مما يُظَن على أنه شريعة إسلامية وإنما من باب أنه مشترك إنساني خلقي. ويبرز أيضا موضوع الصيام كهدية للارتقاء الروحي والسلامة الصحية،الجسدية والنفسية. وهي القضايا المشتركة اليوم بين الإنسانية جمعاء.

2. برنامج مناقب الصالحين

برنامج يقدم من خلاله الدكتور أحمد الخليع سير وقصص الأعلام الأولياء المغاربة الصُّلح، الذين جمعوا بين العلم والإيمان والعرفان، من أجل الإعتبار بقصصهم والإقتداء بمحاسنهم. ويبرز التصوف مشترك وقيمة وحاجة إنسانية عابرة للأديان.

3. برنامج أخلاق وعمران

تسعى الدكتورة جميلة ثلوت إلى ربط موضوع الحضارة والعمران الإنساني بالأخلاق والقيم والمبادئ الإسلامية الرفيعة، وإبراز علاقة التأثير والتأثر بين المجالين الإنساني والروحي الإسلامي.

4. برنامج من المكتبة

برنامج يَعرض من خلاله مجموعة من الأساتذة تقديما وقراءة لأهم إنتاجات وإصدارات ودراسات مجلس الجالية المغربية بالخارج التي أغنت بها حقل البحث والمعرفة في موضوع الهجرة والمهاجرين بجميع أبعاده وزواياه: الاجتماعي، الديني، الثقافي، الاقتصادي الرياضي، الأدبي، السياسي… تبث حلقات البرنامج من فضاء مركز التوثيق والأرشفة الخاص بمجلس الجالية المغربية بالخارج.

5. برنامج رمضان فيما كنتو

فسحة رمضانية ثقافية نقدم من خلاله في كل حلقة رصدا للحظات الرمضانية التي يعيشها مغاربة العالم في بلدان إقامتهم بطابعها المغربي التقليدي.

6. برنامج حكي ليا قصتك

برنامج تقدم فيه الإعلامية نادية يقين مجموعة من نماذج المهاجرين وقصصهم في زمن الغربة بأحداثها التي غيرت مجرى حياتهم. بغية الاعتبار والاستفادة والاستئناس بتجاربهم الشخصية.

7. برنامج جسور

برنامج يسلط الضوء على المواضيع التي تهم بالأساس الهجرة والمهاجرين من زوايا نظر متعددة، علمية وفكرية وسياسية واجتماعية، على شكل ندوات نقاشية ، تستضيف مجموعة من الباحثين والمثقفين والفاعلين من المغرب ومغاربة العالم.

8. برنامج تمغربيت

يعده ويقدمه الدكتور عبد الرحيم العطري، ويهدف من خلاله إلى الانتصار للهوية المغربية وتعزيز وعي مغاربة العالم بهويتهم والاعتزاز بانتمائهم إليها، وتمثلهم لثقافتهم الأصل بأبعادها وخصوصياتها وعمقها وتنوعها الغني والفريد.

9. برنامج قراءات مغربية

برنامج يسعى إلى التعريف بالقراء المغاربة المقيمين في الخارج، حيث يستضيف القارئ الشيخ محمد عمر الجعادي ثلة من أمهر وأجود المقرئين من مغاربة العالم.

10. أسرار السماع

برنامج يقدم عبره الدكتور أحمد الخليع في كل حصة قراءة لمضامين وسياق كتابة بعض القصائد الصوفية التي جاءت في الابتهال والتوجه إلى المولى عز وجل ومدح سيد البشر محمد عليه الصلاح والسلام.

11. برنامج La voie de la foie

روح الإيمان برنامج يقدم فيه الدكتور عبد الله الشريف الوزاني رسما لمعالم التدين والتمذهب المغربي، الذي يتميز بالوسطية والبساطة والعمق والأصالة والإيمان بالاختلاف والتعايش.

12. برنامج وثائقيات

حلقات تعريفية لأهم الأعلام المغاربة في مجال الهجرة والرحلة والاكتشاف الذين طبعوا مسار التاريخ المغربي، بهدف إبراز الأصول التاريخية للهجرة المغربية كتقليد متجذر من آلاف السنين الذي ربط الشرق بالغرب.

13. برنامج مداخلات: الهجرة والقيم

سلسلة حوارات ومداخلات مع مجموعة من الباحثين في مجال الهجرة والعلوم الإجتماعية، من أجل بسط وتقديم ملخص حول مداخلاتهم وأوراقهم البحثية المنجزة ضمن الدورة الثانية لربيع العلوم الاجتماعية المنظم من طرف مركز ابن خلدون بشراكة مع كل من جامعة الأخوين ومجلس الجالية المغربية بالخارج وكلية الأداب والعلوم الإنسانية-أكدال بالرباط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *