خارج الحدود

لأول مرة .. إقامة صلاة التراويح بأكبر ساحة تجارية بنيويورك ومسلمون قلقون

أقام عدد من المسلمين، ليلة السبت، صلاة التراويح لأول مرة بساحة “تايمز سكوير”، في مانهاتن في نيويورك، المتواجدة عند تقاطع شارع برودواي والجادة السابعة، والتي يعد ميدانها واحدا من أكبر المراكز التجارية التي يقصدها السياح للاستمتاع بالأماكن الترفيهية بنيويورك.

وأعرب عدد من أعضاء الجالية المسلمة في نيويورك عن قلقهم بشأن إقامة أول صلاة تراويح في “تايمز سكوير”. بينما قال اليوتيوبر ” SQ” الداعي إلى هذا الحدث، إنه يأمل أن يساعد مشهد صلاة الجماعة غير المسلمين في التَعرّف على الإسلام.

في المقابل، أعرب العديد من سكان نيويورك المسلمين عن قلقهم بشأن الرغبة في إقامة أحداث دينية في الموقع، زاعمين أن أداء الصلاة في ظل وجود لوحات إعلانية عملاقة تعرض غالبا صورا لعارضين وعارضات يرتدون ملابس غير محتشمة أمر غير مناسب. وقالوا إن “التراويح يُفترض أن تكون عبادة لها خصوصيتها.

وردا على ذلك، قال “SQ”، الذي يتابعه أكثر من 152 ألف متابع على إنستغرام، ويملك نحو 400 ألف مشترك على يوتيوب، إن نحو 1200 شخص قد سجلوا لحضور الصلاة، وتوقع مشاركة المزيد.

وأوضح لموقع “ميدل إيست آي البريطاني “: “تايمز سكوير تجلب الناس من جميع أنحاء مدينة نيويورك والعالم، وهي منطقة تعطي إحساساً بالحيوية”.

وتابع حديثه: “ألهمني الله أن أقيم مناسبة دعوية، لن توحد المسلمين معا فحسب، بل ستعلم غير المسلمين ما يتعلق برمضان، ولماذا نصوم فيه، ونثقفهم بشكل أساسي عن الإسلام، أثناء إنشاء أكبر حدث إسلامي وتاريخي على الإطلاق”.

وقال منتقدون أيضاً: “هل سيُسكتون تايمز سكوير تماما، وهو أعلى مكان يُسمع فيه للموسيقى الصاخبة في كل مكان، بينما يرددون أجمل كلمات الله، حظا سعيدا في ذلك”.

ولم تُعلّق السلطات المحلية في نيويورك بشأن هذا الحدث حتى الآن. حسب الصحيفة البريطانية، كما لم يتضح ما إذا كانت المساجد أو العمدة أو السلطات المحلية قد دعمت المشروع، أو شاركت في تنظيم الحدث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *