خارج الحدود

جزائريون يصطفون في طوابير طويلة من أجل الحصول على المواد الغذائية

عاد مشهد وقوف الجزائريين في طوابير للحصول على مواد غذائية، ليتصدر المشهد في البلاد مع بداية شهر رمضان المبارك، حيث يعكس تكرر هذه المشاهد أزمة حقيقية يتخبط فيها النظام الجزائري الذي يحاول تبرير فشله الداخلي بتصعيد وتيرة عدائه لجاره المغرب.

وكشفت صحيفة “الشروق” الجزائرية، أن البلاد تشهد طوابير طويلة يطول فيها الانتظار لساعات من أجل الحصول على حليب الأكياس أو اللحوم الحمراء والبيضاء أو على مادة الزيت والسميد.

تقول “الشروق” في هذا الصدد: “إنها الظاهرة المتجددة مع حلول شهر رمضان كل عام، فالطوابير أضحت علامة جزائرية مميزة للمستهلكين في هذا الشهر الفضيل، في ظل تساؤلات عديدة عن الأسباب الحقيقية التي تقف خلف الظاهرة وما إذا كانت تتعلق فعلا بالندرة أم اللهفة؟”.

وتابعت الجريدة الشهيرة بالقول: “أمام هذه المشاهد الصادمة، يدعو ممثلو التجار وجمعيات المستهلكين، الجزائريين، لترشيد استهلاكهم في رمضان، منعا للندرة والمضاربة، وحفاظا على استقرار الأسواق.

ورغم الغلاء الملحوظ في أسعار اللحوم والبيضاء، وجد المستهلك نفسه مرغما على الشراء، ولو بكميات قليلة، فاللحوم الحمراء قارب سعرها 1900 دج للكلغ والدجاج 420 للكلغ، والبيض 18 دج للحبة، تقول “الشروق”.

وأشارت إلى أن المواطنين تجمعوا على محلات الجزارة، خاصة المعروفة بانخفاض أسعارها أو تلك المعروفة “بقصابات الرحمة” والموجودة بمختلف بلديات العاصمة، على غرار باب الوادي، الحراش، القبة.. والجميع يطلب نصيبه من اللحم.

وتهافت المواطنون على الشراء ببلدية دويرة، المعروفة بالانخفاض النسبي للأسعار، مقارنة ببلديات أخرى، حيث شهدت الجزارات المتواجدة بمدخل البلدية، تهافتا كبيرا على الشراء، وكأن الأسعار في المتناول.

أمّا المساحات التجارية “السوبيرات”، تضيف الجريدة، فعرفت إنزالا كبيرا وتدافعا، فالبعض يتدافع على شراء مختلف أنواع الجبن، وآخرون على التوابل، والبقية يبحثون عن الزيت والسميد.. أما جهة الفواكه الجافة، فلقيت إقبالا لافتا رغم غلاء أسعارها.

وبخصوص أكياس الحليب، فقد كشف المصدر ذاته أنها نفذت بعد صلاة فجر الجمعة مباشرة، إذ لم تمنع الأمطار المتهاطلة وبرودة الطقس، المواطنين من التدافع على الحليب في ساعات الصباح الأولى، وبالتالي لم يكن للمستفيقين بعد السابعة نصيب في هذه المادة.

وعرفت أسواق التجزئة للخضر والفواكه، بالحراش وباش جراح والكاليتوس ورويبة، إنزالا للمواطنين الباحثين عن الأسعار التنافسية والنوعية الجيدة، رغم الغلاء الملحوظ، خاصة لمنتج البطاطا والطماطم، وفق تعبير “الشروق”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • مواطن
    منذ سنتين

    الجزائرين ملهوطين اكثر من المغاربة عيرهما عندهم القدرة الشرائية