مجتمع

قبيل زيارة سانشيز للمغرب.. انتقادات تطال مسؤولة إسبانية بسبب تصريحات مهينة للمرأة المغربية

06 أبريل 2022 - 15:00

قالت ممثلة حكومة سانشيز بمدينة سبتة المحتلة، سلفادورا ماتيوس، إنها تتطلع لفتح الحدود مع المملكة المغربية المغلقة منذ مارس 2020 من أجل دخول عاملات النظافة المغربية، مشيرة إلى أن عملها في الصباح وقيامها بأعمال النظافة في في فترة المساء مهمة صعبة”.

تصريحات ماتيوس التي تأتي قبيل ساعات من الزيارة التي سيقوم بها رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، للمغرب بدعوة من الملك محمد السادس. جلبت انتقادات واسعة لممثلة حكومة اسبانيا، إذ وصفت بالعنصرية وغير اللائقة.

الناشطة الحقوقية جوليا فيراريس قالت عبر حسابها بتويتر: “قبل ثلاثة أسابيع، شاركنا في مسيرة مطالب نسوية مختلفة؛ اليوم، تصريحاتك مخزية تناقض المطالب النسائية التي تدافع عنها مندوبة الحكومة المحلية في منصات مختلفة”.

ولم تكن هي الوحيدة، فقد هاجمت الزعيمة السياسية، سعاد أحمد محمد، سلفادورا ماتيوس بسبب كلماتها “المخجلة”، وقالت: “إن تصريحات مندوبة الحكومة التي تشير فيها إلى عاملات المنازل عبر الحدود ليست طبقية فقط بسبب استخدام مصطلح مهين يجب أن نرفضه جميعا في وقت واحد، بل هي تصريحات تنقل فكرة أن ‘الضحايا’ الحقيقيات لإغلاق الحدود لسن هن العاملات أنفسهن، بل النساء المتميزات اللواتي تركن دون أن ينظف أحد منازلهن”، وفق ما جاء في صحيفة “لاراثون”.

وبحسب الصحيفة ذاتها، فقد وصلت الانتقادات بسبب الكلمات “المحرجة” لمندوب الحكومة في سبتة إلى الكونغرس، حيث أظهر العديد من النواب عدم ارتياحهم لتصريحات ماتيوس، إذ أشارت المتحدثة باسم حزب الشعب في مجلس النواب كوكا غامارا إلى أنه “يجب معاملة النساء اللواتي يعملن في المجال المنزلي باحترام لأنهن عاملات ومن يجب أن يكون أول من يحرص على هذا  هو حكومة إسبانيا”.

السياسية الكتالونية آينا فيدال وصفت تصريحات سلفادورا ماتيوس بأنها “محرجة” و”طبقية”. وقالت: “عندما ترى فقط في امرأة الشخص الذي ينظف مرحاضك، فإن الشخص الذي يضع نفسه في موقف مستهجن إنسانيا هو الشخص الذي يدلي بهذه التصريحات”.

وأمس الثلاثاء، أعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة، أنه بدعوة كريمة من الملك محمد السادس، سيقوم بيدرو سانشيز، رئيس الحكومة الإسبانية، بزيارة للمملكة المغربية، يوم الخميس 05 رمضان 1443 هـ موافق 07 أبريل 2022م.

وأضاف بلاغ لوزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة، أن الملك محمد السادس سيجري مباحثات رسمية مع رئيس الحكومة الإسبانية، كما سيقيم مأدبة إفطار على شرفه.

يشار إلى أن الملك محمد السادس، أجرى، الخميس الماضي، محادثات هاتفية مع رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز.

وأوضح بلاغ للديوان الملكي أن الملك محمد السادس جدد التعبير، خلال هذه المحادثات، عن تقديره الكبير لمضمون الرسالة التي وجهها إليه، في 14 مارس، رئيس الحكومة الإسبانية.

وأكد البلاغ أن “هذه الرسالة تنسجم وروح خطاب الملك محمد السادس، في 20 غشت 2021، وتستجيب لنداء جلالته بتدشين مرحلة جديدة وغير مسبوقة، في العلاقات بين البلدين”.

وهكذا، يضيف البلاغ، فإن الشراكة بين البلدين أضحت تندرج في إطار مرحلة جديدة، قائمة على الاحترام المتبادل، والثقة المتبادلة، والتشاور الدائم والتعاون الصريح والصادق.

وفي هذا السياق، فإن مختلف الوزراء والمسؤولين في البلدين مدعوون إلى تفعيل أنشطة ملموسة في إطار خارطة طريق طموحة وتغطي جميع قطاعات الشراكة، تشمل كل القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأشار البلاغ إلى أن الملك محمد السادس، وجه بهذه المناسبة دعوة لرئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز للقيام بزيارة للمغرب في الأيام القليلة القادمة”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

كلميم، سوق أمحيريش، الإبل، جمال مجتمع

الاستقلال يطالب وزارة الفلاحة بدعم “كسابة الإبل” بـ10 آلاف درهم للناقة سنويا

مجتمع

حريق مهول بـ”واحة اللحاين” نواحي الراشيدية يأتي على أزيد من 200 نخلة

مجتمع

بمناسبة الذكرى 66 لتأسيس الأمن الوطني.. بنيات أمنية ترى النور بمراكش والحسيمة (صور)

تابعنا على