منوعات

تفكيك أكبر منصة عالمية تنشط في بيع المخدرات وغسيل الأموال على الشبكة المظلمة

07 أبريل 2022 - 07:30

وجهت السلطات الأمريكية والألمانية ضربة موجعة للشبكة المظلمة (دارك ويب)، على الأنترنيت، الثلاثاء، بتفكيك أكبر منصة بيع فيها تدعى “سوق هيدرا” تنشط في بيع المخدرات وغسيل الأموال. والشبكة المظلمة هي جزء مخفي من الإنترنت لا يمكن الوصول إليه إلا عبر برامج معينة ولا يتم العثور عليه بواسطة محركات البحث المعتادة.

أكبر سوق غير قانوني في العالم

حسب موقع الإذاعة الألمانية (Deutsche Welle) أغلق محققون ألمان ما يقولون إنه أكبر سوق غير قانوني في العالم على الشبكة المظلمة، حيث جرى بيع بضائع غير مشروعة لحوالي 17 مليون عميل مسجل. وصودرت خوادم كمبيوتر في ألمانيا وعملات إلكترونية “بيتكوين” بقيمة إجمالية قدرها 23 مليون يورو (25 مليون دولار) خلال سلسلة من المداهمات ضد المنصة المسماة “هيدرا ماركت” (Hydra Market)، حسبما أعلنت الشرطة الثلاثاء (الخامس من نيسان/أبريل 2022)، دون الكشف عن مكان حدوث العمليات.

ووحسب نفس المصدر يُشتبه في أن أولئك الذين يقفون وراء هذه المنصة متورطون في غسل الأموال، من بين جرائم أخرى. وبدأت التحقيقات حول المنصة في آب/أغسطس 2021، بمشاركة العديد من الوكالات الأمريكية.

ويمكن الوصول إلى المنصة الأساسية باللغة الروسية عبر شبكة “Tor” المشفرة – التي تخفي موقع المستخدم – منذ عام 2015 على الأقل. وكان النشاط التجاري الأساسي على المنصة هو المخدرات غير القانونية، وكذلك البيانات المسروقة والوثائق المزورة وخدمات رقمية.

أفاد نفس المصدر، أنه بحسب البيانات، تم تسجيل حوالي 17 مليون حساب عميل وأكثر من 19000 حساب بائع على المنصة.

وقال تسفيبل إن حجم المبيعات على المنصة بلغ عام 2020 ما لا يقل عن 23ر1 مليار يورو، ما يجعل “هيدرا ماركت” صاحب أعلى معدل مبيعات لسوق غير القانوني على مستوى العالم. وذكر تسفيبل أن البحث الدولي عن مشغلي ومسؤولي المنصة مستمر، موضحا أن هويتهم غير معروفة بعد، وقال: “لذلك فإن التحقيقات لم تنته بعد”.

تعاون أمريكي ألماني

وحسب قناة الحرة، قال وزير العدل الأميركي، ميريك غارلاند، إنه “بالتعاون مع شركائنا الألمان، صادرنا البنية التحتية لأكبر سوق على الشبكة المظلمة في العالم، لكن عملنا لم ينته”، متعهدا مواصلة العمل لتفكيك كل المنصات المماثلة على الشبكة المظلمة.

وحسب نفس المصدر سبق للقضاء الأميركي أن وجه إلى الروسي، ديمتري بافلوف، (30 عاما) لائحة اتهامية بسبب إدارته خوادم تستخدم لتشغيل هيدرا. وبحسب اللائحة الاتهامية فإنّ بافلوف ملاحق بتهم الاتجار بالمخدرات وغسيل الأموال في إطار عصابة إجرامية.

كما فرضت وزارة الخزانة الأميركية عقوبات اقتصادية على، هيدرا، وكذلك على منصة غارانتيكس Garantex  لتبادل العملات الافتراضية.

بالإضافة إلى ذلك، تم تحديد “أكثر من 100 عنوان” لأشخاص تلقوا أموالا في إطار معاملات بالعملات المشفّرة جرت عبر هيدرا و”استخدمت لتنفيذ معاملات غير مشروعة”.

ونقل البيان عن وزيرة الخزانة الأميركية، جانيت يلين، قولها إن هذه الإجراءات ترسل “رسالة إلى المجرمين مفادها أنّه لا يمكنكم الاختباء على الشبكة المظلمة أو على منتدياتها، ولا يمكنكم الاختباء في روسيا أو في أي مكان آخر في العالم”.

وشددت الوزيرة الأميركية على خطورة “التهديد العالمي الذي تمثله الجريمة الإلكترونية وبرامج الفدية ومصدره روسيا”.

ونقلت وكالة بلومبرغ عن كيم غروير، مسؤول الأبحاث في شركة “تشين أناليسيس” Chainalysis قوله إن “هيدرا تهيمن على السوق لأن أوكرانيا وروسيا هما أكبر مستخدمين للعملات المشفرة في العالم”، حسب القناة.

وسمح استخدام خدمة متطورة سميت “خلاط مصرف البيتكوين” بإخفاء المعاملات المالية الرقمية بالعملات المشفرة، مما جعل التحقيق أكثر صعوبة، وفق المكتب الفدرالي للشرطة الجنائية.

وبدأت التحقيقات عام 2021 لكن لا تزال هويات المشغلين والمسؤولين عن المنصة غير واضحة حتى الآن.

وتم تنفيذ عملية تفكيك المنصة بالتعاون مع السلطات الأميركية، وفق المكتب الفدرالي للشرطة الجنائية الألمانية.

وسبق للسلطات الألمانية أن فككت منصة “دارك ماركت” في مطلع عام 2021. وقدم المحققون آنذاك هذه المنصة على أنها “أوسع” نقطة شراء في السوق السوداء الإلكترونية.

وأدّت هذه العملية بعد بضعة أشهر إلى توقيف 150 شخصا كانوا يشترون أو يبيعون مخدرات أو أسلحة في أنحاء العالم كافة.

 

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

منوعات

البنك الدولي يكشف ارتفاع التحويلات المالية إلى المغرب بـ40%

منوعات

باعتماد تُراب القِطط .. باحثون ينجحون في ابتكار طريقة فعالة لوقف الاحتباس الحراري

منوعات

حق الإجهاض في أمريكا .. هل يؤثر احتجاج مؤيديه على تَوجه المحكمة العليا؟

تابعنا على