سياسة

هل تجسست بريطانيا على المسؤولين والدبلوماسيين المغاربة؟

فاطمة الزهراء الجبراني -متدربة

كشفت وثائق سربها العميل السابق في الإستخبارات الأمريكية، إدوارد سنودن، أن بريطانيا تجسست على أكثر من 20 دولة افريقية، فيما كشفت صحيفة “لوموند” الفرنسية أن عمليات التجسس شملت عددا من المسؤولين وحتى ركاب الطائرات في خطوط جوية معينة ولم تستثن أي بلد من عمليات التجسس هذه رغم علاقات الصداقة التي تجمع الدول، وذلك حسب ” المساء” في عددها الصادر اليوم.

وأضافت اليومية ذاتها، أنه وبالرغم من أن المغرب لم يرد في الخريطة التوضيحية التي نشرتها الصحيفة الفرنسية، فإن الوثائق المسربة كشفت أن التجسس لم يستثن أي بلد، وعلى رأسها الدول العربية والإسلامية، خاصة في الفترة التي تلت هجمات الحادي عشر من شتنبر في الولايات المتحدة الأمريكية.

وكشفت الوثائق ذاتها أن أنشطة التجسس لكل من الوكالة الوطنية للأمن الأمريكية والإستخبارات البريطانية طالت مكالمات وزارة الشؤون الخارجية، ومكالمات المستشارين وأيضا تمثيلياتنا في الخارج، مشيرة إلى أنه بالإضافة إلى 20 دولة إفريقية شمل التجسس أيضا مسؤولين كبار في العالم ومؤسسات مالية دولية.

كما تجسست بريطانيا على بعثات الأمم المتحدة وبعثات الإتحاد الإفريقي، وعلى وزارات الخارجية والمستشارين والسفراء، كما تجسست على وزراء المالية والبترول والمتعاملين الإقتصاديين والهيئات المالية والبنكية وكبريات الشركات والمتعاملين في قطاع الإتصالات.