اقتصاد

بشراكة مع الـOCP.. وزارة الصناعة تطلق أول منصة بإفريقيا لرقمنة التجارة (فيديو)

07 أبريل 2022 - 17:00

أطلقت وزارة الصناعة والتجارة منصة رقمنة قطاع التجارة “Moroccan Retail Tech Builder –MRTB”، بهدف مواكبة حاملي المشاريع وتطوير حلول مبتكرة لفائدة التجار، بشراكة مع جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية والمكتب الشريف للفوسفاط.

وحسب بلاغ لوزارة الصناعة والتجارة، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، فإن “هذه المبادرة التي تعتبر أول حاضنة للمقاولات الناشئة بالمغرب وإفريقيا خاصة برقمنة التجارة، تتوخى مواكبة حوالي 100 من حاملي المشاريع من أجل تطوير حلول رقمية مبتكرة لفائدة التجار، حيث سيتم تصميم أدوات رقمية مبسطة لتمكين التجار من تحديث أنشطتهم وخلق القيمة.”

وتندرج هذه المبادرة الوطنية، حسب المصدر ذاته، في إطار مخطط إنعاش التجارة الذي يجعل من الرقمنة أحد الرافعات الكبرى لتحسين القدرة التنافسية للقطاع، إذ يروم هذا المشروع تسريع عملية التحول الرقمي وتعميم الخدمات الرقمية وتيسير المساطر والإجراءات الإدارية لفائدة المرتفقين.

كما يعكس المشروع أيضا جانبا من المبادرات السياسية والإصلاحات الاقتصادية والمؤسساتية التي أطلقها الملك محمد السادس، والتي تجعل الموار البشرية في صلب أولوياتهم.

وبهذه المناسبة، صرح وزير الصناعة والتجارة، رياض مزّور، بأن” هذه المبادرة هي بداية المنعرج الرقمي لقطاع حيوي اضطلع بدور أساسي خلال الأزمة الصحية وتمثل إحدى الحلقات المتينة لاقتصادنا، فهي فعلا أحد أبرز مُوفّري مناصب الشغل وفاعل رئيسي بالنسبة للنمو الاقتصادي للمغرب وعلى مستوى تحقيق سيادته الغذائية والحفاظ على الروابط الاجتماعية، ومن شأن هذه المبادرة أن تسمح للتاجر بتعزيز دوره الحيوي من خلال تحديث نشاطه لتطوير رقم معاملاته وتحسين قدرته التنافسية، مع تقديم عرض يستجيب لمتطلبات المستهلك المغربي”.

من جانبه أكد هشام الهبطي، رئيس جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، أن “التحول الرقمي لكافة القطاعات الاقتصادية الرئيسية أصبح حقيقة ملموسة، وباعتباره أحد ركائز الاقتصاد الوطني والإفريقي، فقطاع التجارة يشهد بالفعل تغييرات نوعية هامة بفضل التكنولوجية الرقمية. وتطور الأفكار والمؤهلات في هذا المجال يُسائلنا جميعا بشأن ضرورة احتضان ومواكبة وتسريع المقاولات الناشئة وحاملي المشاريع الواعدة في ميدان البيع بالتقسيط.

وأضاف المتحدث ذاته أن “جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، ومن خلال مجموع مقاولاته الناشئة ومركز الابتكار ورياد الأعمال الإفريقي “Startgate”، تعمل منذ إنشائها على تجسيد المساهمة المعرفية، وبفضل حاضنة MRTB” فإن عملنا في هذا المجال سيرفع سرعة إيقاعه من أجل تنمية سوسيو اقتصادية قوية”.

ومن جانبه أكد عبد الهادي صهيب، الكاتب العام لمؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط، أننا “نعتبر بوابة الاحتضان والتسريع هذه، التي تنسجم تماما مع جهودنا الرامية إلى دعم منظومة ريادة الأعمال الوطنية، كفضاء للتعاون يسمح للمقاولات الناشئة بأن تظل منفتحة على أي مصدر للمعرفة و تفعيل المسلسل الإبداعي لتطوير الابتكارات النافعة، وهذا ليس فقط بالنسبة لبلدنا، ولكن أيضا بالنسبة للقارة الأفريقية برُمتها”.

وحسب البلاغ ذاته، فحاضنة المقاولات الناشئة “Moroccan Retail Tech Builder” تطلق حملة تواصلية لتحديد 100 مقاولة ناشئة ستستفيد من عرض مواكبة المنصة الوطنية لرقمنة التجارة MRTB، ويهم هذا العرض الذي يمتد إلى غاية سنة 2024، تسريع وإحداث واحتضان المقاولات المغربية الناشئة – بما في ذلك مرحلة ما قبل الاحتضان – التي هي مدعوة إلى اقتراح حلول رقمية مبتكرة مسخرة لخدمة قطاع التجارة.

وتقترح الحاضنة “MRTB أربعة برامج: تبلور الفكرة “Think”، والاحتضان “Start”، والإحداث “Create” وتكبير المشروع “Scale”، وسيتم إيواء المستفيدين من هذه البرامج على مستوى مركز الابتكار ورياد الأعمال الإفريقي “Startgate الذي سهرت على إنشائه جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، والذي أصبح يُدير تشكيلة واسعة من برامج الاحتضان والإحداث والتسريع.

ويعد محتوى برنامج الحاضنة MRTB ثمرة شراكة بين القطاعين العام والخاص، بالتعاون مع كافة فاعلي قطاع التجارة، حيث اجتمعت مقاولات ناشئة وباحثون جامعيون واتحادات قطاعية ومؤسسات عمومية وخبراء، خلال عدة جلسات عمل للتشاور وتبادل الرأي وإعداد رؤية مشتركة ومبتكرة، ومنها ورشة عمل “Open Innovation Retail” التي التأمت خلال شهر يوليوز 2021.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اقتصاد

البنك الدولي يمنح تمويلا جديدا للمغرب بـ350 مليون دولار لتدشين “الاقتصاد الأزرق”

اقتصاد

المغرب وإسرائيل يوقعان 13 اتفاقية في مجال التكنولوجيا والزراعة والمناخ

رواق مغربي في صربيا اقتصاد

“أدا” تستعرض إنجازات الفلاحة المغربية بصربيا لجلب مستثمرين من أوروبا الشرقية

تابعنا على