اقتصاد

يبلغ طوله 700 متر.. طنجة تفتتح أكبر نفق تحت أرضي بشمال المغرب (فيديو)

07 أبريل 2022 - 23:30

افتتح اليوم الخميس بطنجة، أكبر نفق تحت أرضي في شمال المغرب على مستوى جماعة اكزناية، وهو المشروع الذي أنجز بشراكة بين ولاية جهة طنجة تطوان الحسيمة ووكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال، في إطار تنفيذ برنامج تنمية وتأهيل جماعة اكزناية.

وحسب بلاغ مشترك بين ولاية جهة الشمال ووكالة تنمية أقاليم الشمال، فإن الأمر يتعلق بإنجاز نفق تحت أرضي مزدوج يمتد طوله على مسافة تناهز 700 متر، ويضم ممرين في كل اتجاه.

ويقع هذا الممر بين مدارين على مستوى تقاطع الطريق الوطنية رقم 1 والطريقين الإقليميين رقم 4600 ورقم 4601، حيث يعرف هذا المحور حركة سير تفوق 48 ألف سيارة في اليوم، حسب إحصائيات سنة 2021، مع تسجيل سقف 400 سيارة في الساعة تقريبا.

ووفق ذات البلاغ، فإن المشروع سيساعد على ضمان وتحسين إنسيابية حركة السير وتعزيز السلامة الطرقية والتخفيف من الاكتظاظ والرفع من مستوى البنيات التحتية الطرقية بمدخل مدينة طنجة وبمنطقة كزناية.

وبلغت الكلفة الاجمالية للمشروع 120 مليون درهم، فيما كشف المصدر ذاته أن هذا المشروع تم إنجازه في مدة زمنية جد وجيزة لم تتعدى 5 أشهر، بمراعاة جميع المعايير الفنية والتقنية المعمول بها دوليا.

واستكمالا للمشروع، تم تهيئة الساحات العمومية المجاورة بفضاءات خضراء وتجهيزها بالإنارة العمومية وألعاب للأطفال الصغار، والذي يعتبر كمتنفس لساكنة اكزناية، وفق البلاغ ذاته.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اقتصاد

ودائع الأسر المغربية تنعش خزينة الأبناك بـ 785 مليار درهم

اقتصاد

يمكن شحنها في 3 دقائق .. شاب مغربي يخترع أول سيارة تعمل بالهيدروجين

تسويق المنتجات الفلاحية اقتصاد

بتراجع قدره 69% .. وزارة الفلاحة تتوقع انتاج 32 مليون قنطار من الحبوب

تابعنا على