سياسة

الغالي: تصويت البرلمان الإسباني على الموقف من الحكم الذاتي ليس له أثر قانوني.. والتوتر انتهى

08 أبريل 2022 - 01:00

أبرز أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاضي عياض بمراكش، محمد الغالي، أن تصويت مجلس النواب الإسباني على موقف الجارة الشمالية من الحكم الذاتي “ليس له أي أثر قانوني على حكومة بيدرو سانشيز”.

وشدد المحلل السياسي على أن هذا التصويت “يعتبر غير ملزم لها، مما يعني أن الحكومة من خلال رئيسها تبقى لها سلطة اتخاذ ما يلزم من الاجراءات لتنفيذ التزاماتها الدولية مع من تعتبرهم شركاء استراتيجيين وخاصة اتجاه المملكة المغربية”.

وأكد الغالي في تصريح لجريدة “العمق”، على أن تأثير التصويت على المسار السياسي لمبادرة الحكم الذاتي من الناحية السياسية، لا يخرج عن نطاق لائحة تعكس موقف مكون من مكونات الحكومة المعروف بمواقفه الغير السارة اتجاه المملكة المغربية.

وأضاف أنه “يعكس من ناحية وضعية الجسم السياسي والحزبي في إسبانيا الذي بات يجعلها في نظر الخارج أقل تجانسا وتماسكا، مما يفوت عليها فرصة الظهور بالمظهر القوي الذي يعطيها احتراما أكبر من طرف المنافسين”.

واعتبر الأستاذ الجامعي وعميد كلية الحقوق بقلعة السراغنة، أن “مسار المقترح المغربي المتعلق بالحكم الذاتي يبقى متماسكا وسيستمر في كسب مزيد من الدعم الدولي، خاصة بعد ثقة قرار مجلس الامن 2602 الذي اعتبر المبادرة المغربية بمنح الصحراء حكما ذاتيا مقترحا جديا وذا مصداقية”.

وخلص إلى أن تصويت مجلس نواب إسبانيا “قد يبقى في نطاق زاوية ينظر اليها على أساس أن التصويت يعكس نوعا من لعب الأدوار لتحقيق أغراض ومطامح سياسية في اتجاه ما”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

سياسة

ملتقى دولي بالداخلة يناقش “مبادرة الحكم الذاتي” بحضور شخصيات إفريقية وأمراء خليجيين

سياسة

للمرة الأولى.. مجلس المستشارين يبث أشغال جلسة الأسئلة الشفوية بالأمازيغية

سياسة

حصري: العمق تنشر النص الكامل لأرضية رابطة “الوطن أولا ودائما” التي أسسها عزيز رباح

تابعنا على