أخبار الساعة

اتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين يكرم الشاعرة والأكاديمية المغربية كريمة نور عيساوي (صور)

كرَّم اتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين، الشاعرة والأكاديمية المغربية الدكتورة كريمة نور عيساوي، وذلك بمناسبة حفل توقيع كتاب الناقد الدكتور فوزي الخطبا بعنوان “تمثلات الذات الأنثوية وصراع القيم عند الدكتورة كريمة نور عيساوي”.

الفعالية نظمها اتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين في الشميساني برئاسة الأستاذ محمود سالم رحال ومشاركة، عدد من الأعضاء، وذلك بشراكة مع جمعية سماء للثقافة والفنون، وجمعية منتدى الرصيفة الثقافي.

وعرف هذا الحفل الأدبي حضور شخصيات أردنية تنتمي إلى عالم الأدب والفكر والثقافة، على رأسهم الوزير السابق الدكتور طه الهباهبة، والدكتور أحمد شركس مؤسس دائرة المكتبة الوطنية في الأردن، والإعلامي هشام الدباغ المتخصص بأدب التصوف، والدكتور عيسى أبو شيخة صاحب دار النشر.

كما عرف حضور الشاعر عبد الرحمن المبيضين، والشاعر المترجم الدكتور نزار السرطاوي، والشاعر شفيق العطاونة، والكاتب علي القيسي، وأبو مينا، والشاعر بديع رباح، والكاتبة حياة ضراغمة التي قدمت ورقة نقدية في الكتاب، والشاعرة عائشة الخطاب، والأديب محمود داوود، والشاعرة نعمات العزة، بجانب شعراء ونقاد وباحثين آخرين.

وكتاب “تمثلات الذات الأنثوية وصراع القيم عند الدكتورة كريمة نور عيساوي” عبارة عن دراسة نقدية في أعمال الشاعرة والكاتبة المغربية الدكتورة كريمة نور عيساوي، والذي يحتوي بين دفتيه على 18 دراسة نقدية تناولت منجز عيساوس في مجال الشعر، خاصة مجموعتها الشعرية “بقايا امرأة” التي صدرت ضمن منشورات مقاربات.

واعتبر المشاركون في هذا الحفل أن هذا الكتاب “يعزز إلى حد كبير قيمة أدب الكاتبة في إبداعاتها واهتماماتها المتنوعة التي جمعت بين الشعر والقصة والحوار بين أتباع الديانات وتاريخ الأديان وقضايا المرأة؛ الأمر الذي أضفى على أعمالها وإنتاجاتها الأدبية والفكرية والعلمية قيمة مضافة”.

الأديبة هيام فؤاد ضمرة قدمت خلال الحفل قراءة في الكتاب، مبرزة أهميته في مجال النقد الحديث، وفي أدب المرأة، في حين أكد الدكتور حسن مبيضين على أهمية الالتفات إلى أدب المرأة، ودراسة كل مايصدر عن قلمها في المجالات المختلفة، مبرزا أهمية ذلك في مجال الشعر على وجه الخصوص.

من جانبه، أثنى الأديب الناقد محمد رمضان الجبور، وهو أحد النقاد المشاركين في الكتاب، على تجرة الشاعرة المغربية كريمة نور عيساوي، وعلى خصوصيتها الشعرية والتي تتراوح ما بين توظيفها للأسطورة، والتناص القرآني.

وشدد المتحدث على أن الشاعرة المغربية عيساوي استطاعت، بفضل تخصصها في مجال مقارنة الأديان، أن تؤسس لنفسها تجربة خاصة، فيما جاءت كلمة الدكتور فوزي الخطبا تتويجا لكل ماتقدم، حيث قدم الشاعرة انطلاقا من دراسات نقاد من الأردن ومصر والعراق واليمن والجزائر والمغرب.

ويرى الخطبا أن الشاعرة المغربية تمكنت من أن تثير انتباه هؤلاء النقاد إلى تجربتها من خلال مجموعتها الشعرية “بقايا امرأة” ونصوص أخرى.

وفي كلمة لها، أعربت الدكتورة كريمة نور عيساوي عن سعادتها بهذا اللقاء الثقافي، مشيرة إلى أنه يعبر عن مدى عمق العلاقة بين المملكتين المملكة الأردنية الهاشمية والمملكة المغربية، مشيرة إلى عمق الأواصر والروابط بين البلدين عبر التاريخ.

وشددت الدكتورة المغربية على أهمية الفعل الثقافي في توطيد العلاقات، وتثمينها، وجعل الشعر رسولا للإنسانية، فضلا عن دوره الكبير في مد الجسور بين المملكتين.

كما شكرت رئيس اتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين على تنظيمه ورعايته لهذا الاحتفال، إلى جانب كل من جمعية سماء للثقافة والفنون، وجمعية منتدى الرصيفة الثقافي.

وختم الحفل بتكريم رئيس الاتحاد والكتاب الأردنيين للدكتورة كريمة نور عيساوى بدرع الاتحاد، كما كرمت جمعية سماء للثقافة والفنون الدكتورة كريمة نور عيساوي والدكتور فوزي الخطبا بدرع المنتدى، سلمها إياها الوزير السابق الدكتور طه الهباهبة، بجانب توزيع الشواهد التقديرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *