خارج الحدود

المغرب غاب عن التصويت.. الجمعية العامة للأمم المتحدة تقرر تعليق عضوية روسيا

08 أبريل 2022 - 02:00

صوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة على تعليق عضوية روسيا بمجلس حقوق الإنسان، خلال جلسة عقدتها بمقرها في نيويورك، مساء أمس الخميس، بناء على تصويت 93 دولة لصالح القرار، واعتراض 24، وامتناع 58 دولة.

وأظهرت اللوحة الإلكترونية في قاعة الجمعية العامة امتناع 12 دولة عربية عن التصويت، وهي مصر والسعودية والإمارات والبحرين والعراق والأردن والكويت وقطر والسودان وتونس واليمن وسلطنة عمان.

وصوتت الجزائر والنظام السوري ضد قرار تعليق عضوية روسيا في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، بينما كانت ليبيا البلد العربي الوحيد المصوت لصالحه، في حين تغيب عن جلسة التصويت كل من المغرب ولبنان والصومال وجيبوتي.

يذكر أن القرار الأممي نص على “تعليق حقوق عضوية الاتحاد الروسي في مجلس حقوق الإنسان، و مراجعة هذه المسألة، حسب الاقتضاء”. وتطلب صدور هذا القرار موافقة ثلثي أعضاء الجمعية العامة المشاركين في عملية التصويت.

بالمقابل، أعلن نائب المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة غينادي كوزمين، انسحاب روسيا من مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان اعتبارا من يوم الخميس.

وقال كوزمين في أعقاب تبني الجمعية العامة للأمم المتحدة قرار تعليق عضوية روسيا في المجلس: “اتخذت روسيا الاتحادية قرارا استباقيا بوقف عضويتها في مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان اعتبارا من 7 أبريل 2022”.

وأضاف أن روسيا تعتبر قرار الجمعية العامة خطوة غير مناسبة ومسيسة، معتبرا أنه رغم ذلك فإن روسيا ستواصل الالتزام بتعهداتها الدولية في مجال حقوق الإنسان وستواصل “المساهمة في الحوار البناء” حول هذا الموضوع.

“الأناضول” / “تاس”

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

خارج الحدود

إنفلونزا الطماطم.. فيروس جديد يظهر بالهند ويصيب 26 طفلا وسط مخاوف من انتشاره

خارج الحدود

خطط لها عراقي.. الكشف عن وثائق حول محاولة اغتيال الرئيس الأمريكي الأسبق بوش

خارج الحدود

بعد مجزرة تكساس.. بايدن يدعو إلى الوقوف “باسم الله” في وجه لوبي السلاح

تابعنا على