سياسة

من هو السفير الجديد لألمانيا بالرباط الذي وافق عليه المغرب؟

تلقت وزارة الخارجية الألمانية، أول أمس الأربعاء، موافقة الرباط على منح سفيرها الجديد لدى المملكة، “روبرت دولغر”، الاعتماد الدبلوماسي، خلفا لـ”جوتز شميدت بريمي”. ومن المحتمل أن يلتحق “دولغر” بمهامه في السفارة الألمانية بالرباط شهر ماي المقبل.

والتحق “روبرت دولغر” بوزارة الخارجية الألمانية سنة 1991، وترقى في الرتب وتقلد عدة مناصب إدارية وبعثات دبلوماسية. وقبل تعيينه سفيرا بالمغرب، كان يشغل منصب مدير منطقة إفريقيا جنوب الصحراء ومنطقة الساحل في وزارة الخارجية الألمانية.

كما ترأس الدبلوماسية الألمانية في “بوركينا فاسو” منتصف التسعينات، وكانت له خبرة دبلوماسية في الشرق الأوسط، وترأس وحدة الأزمات اللبنانية في وزارة الخارجية الألمانية، قبل أن يصبح رئيسا لقسم الشرق الأوسط في وزارة الخارجية الألمانية.

تمهيدا لإنهاء الأزمة .. سفيرة المغرب بألمانيا تستعد للعودة إلى برلين

وشغل “دولغر” منصب وزير مفوض في السفارة الألمانية بتركيا، بين عامي 2015 و2018، كما تولى عداد من المهام الدبلوماسية في دول أوروبية وأسيوية، وشغل سابقا منصب السكرتير الأول في البعثة الدائمة لدى “الناتو”.

وجرى تعيين “روبرت دولغر” سفيرا لألمانيا في الرباط بعد انتهاء الأزمة الدبلوماسية بين البلدين، بعدما عبرت الحكومة الألمانية الجديدة عن موقف إيجابي بخصوص مقترح الحكم الذاتي في الصحراء، وهو ما رد عليه المغرب بقوله إن “هذه المواقف تتيح استئناف التعاون الثنائي وعودة عمل التمثيليات الدبلوماسية للبلدين بالرباط وبرلين إلى شكله الطبيعي”.

كما توصل الملك محمدا السادس برسالة من الرئيس الألماني “فرانك والتر شتينماير”، بمناسبة حلول السنة الجديدة 2022، دعاه من خلالها إلى زيارة دولة ألمانيا، وذلك بهدف “إرساء شراكة جديدة بين البلدين”، معربا عن إشادته الكبيرة بـ “التطور القوي والرائع الذي يشهده المغرب خلال السنوات الأخيرة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *