سياسة

مهنيو النقل توصلوا بـ30 مليار سنتيم من الدعم إثر ارتفاع أسعار المحروقات

12 أبريل 2022 - 14:38

كشف وزير النقل واللوجيستيك، محمد عبد الجليل، أنه إلى حدود اليوم الثلاثاء، توصل مهنيو النقل بحوالي 307 ملايين درهم من الدعم الاستثنائي الذي خصصته الحكومة لمواجهة ارتفاع أسعار المحروقات.

وأوضح عبدالجليل، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، أنه بعد أسبوع من انطلاق التسجيل عبر المنصة الرقمية بدأت عملية استخلاص الدعم من طرف المهنيين المعنيين عن طريق حوالات بريدية أو تحويلات بنكية بداية أبريل الجاري.

وأضاف وزير النقل واللوجيستيك، أنه بعد مرور حوالي أسبوعين من انطلاق هذه العملية، تم تسجيل أكثر من 78 ألف طلب، يخص أكثر من 120 ألف مركبة أي بنسبة 67 بالمائة من مجموع المركبات المستهدفة.

وتتوزع على 50 ألف شاحنة لنقل البضائع، و33500 سيارة أجرة كبيرة و20 ألف سيارة أجرة صغيرة، و10 آلاف حافلة لنقل المستخدمين وما يقارب 3300 سيارة وحافلة للنقل السياحي وحوالي 3 ألاف عربة موزعة بالتساوي بين النقل في العالم القروي وحافلات النقل الحضري وعربات الجر.

وأشار المتحدث، إلى أنه تم إلى حدود الساعة توزيع ما مجموعه حوالي 307 مليون درهم منها 91 مليون درهم على شكل حوالات بنيكة و216 مليون درهم على عبر تحويلات بنكية.

وشدد على أن الهدف من الدعم المخصص لمهنيي النقل هو الحفاظ على القدرة الشرائية للمغاربة، أو على الأقل الحد من آثار التضخم على القدرة الشرائية للمواطن، مضيفا بخصوص تسقيف أسعار المحروقات وتقليص هامش الربح للموزعين، أنه لا يدخل ضمن اختصاصات وزارته.

وأبرز، أن الحكومة خصصت موارد مالية مهمة من أجل دعم القدرة الشرائية للمواطن، خصوصا المواد الأساسية من الغاز والسكر والقمح، وأيضا الكهرباء، مشيرا إلى أنه بالرغم من تضاعف ثمن الفحم عالميا بـ6 مرات إلى أن أثمنة الكهرباء لم يطرأ عليها تغيير.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

سياسة

الغلوسي: وهبي لا يملك الشجاعة لمواجهة النيابة العامة ولغة الوعيد لم تنفع يوما مع المناضلين (فيديو)

سياسة

بنكيران: لو كنت رئيسا للحكومة ما أضفت ريالا للموظفين و”ضربوني بماطيشة إلى بغيتو”

سياسة

بركة: ما اتخذته الحكومة من تدابير تفاعلا مع مطالب المغاربة تحمل طابعا استقلاليا

تابعنا على