اقتصاد

بنعلي: نواجه تحديات وإكراهات بمشروع “نور ميدلت” ولا أعرف متى سينطلق (فيديو)

أكدت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلي بنعلي، أن مشروع الطاقة الشمسية “نور ميدلت” عرفت تأخرا لأكثر من ثلاث سنوات.

وقالت الوزيرة خلال لقاء صحفي اليوم الجمعة، حول موضوع الانتقال الطاقي، ” لا أعرف متى سينطلق هذا المشروع، ونواجه فعلا تحديات وإكراهات فيما يتعلق بالجدولة الزمنية المتعلقة به”.

 

وأضافت أنه الاشتغال على هذا المشروع قائم بمعية المؤسسات المعنية ومنها “مازن” والممولين والمطورين، مشيرة إلى أنه يتم العمل على تسريع تشغليه والذي يرتقب أن يتم في الأشهر المقبلة.

وبالموازاة مع ذلك، أوضحت الوزيرة أنه تم إعطاء الانطلاقة الفعلية لبرنامج نور PV ، والذي تبلغ طاقة 400 ميغا واط، مضيفة أنه سيتم تسريع هذين المشروعين إلى جانب مشاريع أخر عرفت هي الأخرى تأخرا خلال السنوات الماضية. وأكدت أن هذا التأخر لا يرتبط بجائحة كورونا، وإنما يرتبط بالإطار المؤسساتي والتشريعي والتنظيمي الذي يتطلب إصلاحات عميقة.

وتجدر الإشارة إلى أن مشروع نور ميدلت، الذي يمتد على مساحة بـ 900 هكتار، تم توقيع عقود إنجازه في شهر فبراير 2019 ، وتبلغ الطاقة المثبتة 800 ميغا واط المرتقب أن ينتجها المشروع، كما أنه سيكون أكبر محطة للطاقة النظيفة بالمغرب، تستخدم مزيجا من الطاقة الشمسية الكهروضوئية والطاقة الشمسية المركزة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *