خارج الحدود

الحجاب قد يحسم معركة دخول قصر الإيليزي في فرنسا

برزت قضية الحجاب في فرسنا كأكثر قضية قد تحسم الجولة الثانية في الانتخابات الرئاسية التي ستجري يوم 24 أبريل/نيسان الجاري.

وفيما يراهن الرئيس المنتهية ولايته إيمانويل ماكرون على أصوات المسلمين البالغ عددهم زهاء 5 ملايين شخص في موقفه الرافض لمنع الحجاب في الفضاءات العامة، تراهن منافسته في الانتخابات الرئاسية مارين لوبن، من خلال موقفها المتطرف حول الحجاب، على تأكيد أنها الأقوى في حراسة العلمانية الفرنسية ومبدأ فصل الدين عن الدولة.

ويتوقع أن يتجه مسلمو فرنسا إلى التصويت على أقل المرشحين ضررا، المتمثل في إيمانويل ماكرون، على اعتبار أنه لم يحظر الملابس الدينية، وأشار في تصريحات حديثة إلى أن “مسألة الحجاب ليست هاجسًا” بالنسبة له، لكنه أشرف على إغلاق العديد من المساجد والمدارس والجماعات الإسلامية.

كما أقرت حكومة ماكرون قانونًا مثيرًا للجدل العام الماضي لمحاربة “الانفصالية”، وهي الكلمة المستخدمة لوصف خلط السياسة بالإسلام، والذي يعتبر خطيرًا على قيمة العلمانية في فرنسا، حسب وكالة الأناضول.

التنافس الشديد بين المرشحين

حسب الجزيرة نت، تسعى مرشحة اليمين المتطرف لوبن إلى إلحاق الهزيمة بماكرون في الجولة الثانية للانتخابات حيث تشير استطلاعات الرأي الى اشتداد المنافسة بينهما رغم تصدّر ماكرون.

ويقول محللون إن أحد أسباب تقدم لوبن هو نجاحها في رسم صورة أكثر اعتدالا، وتقديم نفسها على أنها المرشحة الأكثر قدرة على التعامل مع مشاكل من بينها ارتفاع الأسعار.

وتتمسك لوبن -المعادية للهجرة- بتشددها حيال الحجاب وتقول إنه في حال انتخابها فإنها ستفرض غرامة على النساء اللواتي يضعنه في الأماكن العامة.

وسعى ماكرون لاستغلال إصرار لوبن على هذه الفكرة للقول بأن سياساتها لا تختلف عن سياسات الجبهة الوطنية المتشددة التي أسسها والدها جان ماري لوبن.

وقدّم نفسه على أنه مدافع عن الحريات الدينية، مشددا على أن حظر الحجاب سيعني دستوريا منع جميع الرموز الدينية بما في ذلك القلنسوة اليهودية والصليب.

صهوة الحجاب

وخلال زيارة إلى مدينة ستراسبورغ للقاء الناخبين، حسب الجزيرة نت، سأل ماكرون سيدة محجبة إن كانت تضع الحجاب قسرا أم بقرار منها.

وأجابت المرأة إنه خياري بشكل تام ، بينما تباهت بالتعريف عن نفسها بأنها نسوية.

ورد ماكرون عليها، في إشارة واضحة إلى خطة لوبن، هذا أفضل رد على الهراء الذي كنت أسمعه.

وذهب ماكرون أبعد من ذلك، الخميس، خلال زيارة لمدينة لوهافر قائلا لا توجد دولة واحدة في العالم تحظر الحجاب في الأماكن العامة. هل تريدون أن تكونوا أول من يفعل ذلك؟

ويدرك ماكرون أهمية أصوات الناخبين المسلمين في فرنسا البالغ عددهم نحو 5 ملايين ويشكلون 9% من السكان.

ووفقا لاستطلاع أجراه مركز ايفوب ، اختار 69% من الناخبين المسلمين في الجولة الأولى من الانتخابات المرشح اليساري الراديكالي صاحب المركز الثالث جان لوك ميلونشون. ويسعى ماكرون إلى كسب تأييدهم لضمان فوزه في الجولة الثانية.

ودعا مسجد باريس الكبير وتجمّع مسلمي فرنسا الناخبين، الجمعة، للتصويت لماكرون في الجولة الثانية من الانتخابات.

وقال عميد مسجد باريس الكبير شمس الدين حفيظ في بيان تدعو قوى حاقدة اليوم إلى نفي المسلمين.. فلنصوت لإيمانويل ماكرون.

حبل الحجاب

في ضربة موجعة لها، اعتبر روبير مينار، رئيس بلدية بيزيير وأحد داعمي لوبن في الجولة الثانية، أن سياستها بشأن الحجاب خطأ ولا يمكن تطبيقها.

و قالت لوبن إن وضع الحجاب في الأماكن العامة بفرنسا يجب أن يعد مخالفة تستوجب أن تفرض الشرطة غرامة عليها.

وتتصاعد حساسية هذا الجدل باعتبار أن المرشحين يصوران نفسيهما على أنهما من حراس العلمانية الفرنسية ومبدأ فصل الدين عن الدولة.

ودخلت لوبن في سجال مع امرأة مسلمة تضع الحجاب خلال زيارة إلى بلدة بيرتوي في جنوب فرنسا.

وقالت المرشحة إنه في بعض المناطق في فرنسا يتم عزل النساء اللواتي لا يرتدين الحجاب وتتم محاكمتهن.

وردت المرأة وهي تضحك وتشكك بصحة تصريحاتها قائلة هذا ليس صحيحا. هذا ليس صحيحا، مضيفة أن والدها حارب من أجل فرنسا في الجيش لمدة 15 عاما. وأنهت لوبن الحديث وهي تلوح مبتسمة.

وتدعو لوبان إلى حظر الحجاب الإسلامي في الشوارع الفرنسية، وتصفه بأنه “زي موحد فرضه بمرور الوقت أشخاص لديهم رؤية متطرفة للإسلام”، حسب وكالة الأناضول.

وحسب نفس المصدر، ترى لوبان أن الحجاب بمثابة “علامة” على الأيديولوجية الإسلامية التي تعتبرها بوابة للتطرف.

وحظرت فرنسا عام 2004 الحجاب في الفصول الدراسية، كما حظرت عام 2010 النقاب الذي يغطي الوجه في الشوارع

وتصدر ماكرون نتائج الجولة الأولى من الانتخابات الفرنسية بنسبة (28.5%) في حين حصلت مرشحة حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف مارين لوبان على (23.6%) من أصوات الناخبين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *