بلقايد: حظيرة النقل بمراكش ستصبح كلها تعمل بالكهرباء

بلقايد: حظيرة النقل بمراكش ستصبح كلها تعمل بالكهرباء

09 ديسمبر 2016 - 14:43

أكد عمدة مدينة مراكش محمد العربي بلقايد أن المجلس الذي يترأسه يعمل على تحول النقل الحضري بالمدينة الحمراء للعمل بشكل كامل بالحافلات الكهربائية، مشددا في الوقت ذاته على أن هذه الحافلات سيشرع بالعمل بها إلى جانب الحافلات القديمة في وقت قريب.

وأكد بلقايد في حوار له مع جريدة "التجديد" الأسبوعية، أن المحور الأول الخاصة بالحافلات العالية الجودة الممتد من باب دكالة إلى مرجان المسيرة أصبح جاهزا للعمل، فيما سيشرع في العمل في المحور الآخر الممتد على طول طريق كماسة فيما بعد، على أمل أن تنطلق الأشغال في محاور جديدة.

وتابع العمدة عن حزب العدالة والتنمية، في الحوار ذاته، أن فترة العمل بالحافلات التي استوردها المغرب من الصين في إطار الشراكة بين البلدين، خلال احتضان مراكش للقمة العالمية للمناخ لم تكن كافية لتقييم عمل الحافلات بالشكل اللازم، مشددا أنه من الطبيعي أن تظهر ملاحظات تقنية مع مرور الأيام ويمكن تجاوزها، وأكد أنها المرة الأولى التي يتم العمل فيها بالمغرب بهذا النوع من الحافلات المحافظة على البيئة.

من جهة أخرى، أكد بلقايد أن "كوب 22" الذي احتضنته مراكش الشهر الماضي، ساهم في الإسراع في تنزيل عدة مشاريع على أرض الواقع، وخص بالذكر ثلاثة مشاريع وصفها بالكبرى، وهي الحافلات الكهربائية، ومطرح النفايات، ودرجات الخدمة الذاتية.

وأضاف المتحدث للجريدة المذكورة، أن مشروع مطرح النفايات لقي اهتماما كبيرا خلال "كوب 22"، بعد أن عمل المجلس الجماعي على تحويل المطرح القديم لمصدر لإنتاج الطاقة الكهربائية عن طريق البيوغاز، وتحويل مساحته إلى فضاء أخضر، فيما شهد المطرح الجديد المتواجد بجماعة المنابهة والذي أنشأه المجلس الحالي، تأسيس معمل لفرز وتثمين النفايات.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

“مراسلون بلا حدود” تدعو الأمم المتحدة لإدانة توظيف القضايا الجنسية لإخراس الصحافيين بالمغرب

حزب الاستقلال

بركة: المغرب بحاجة ملحة لحكومة إنقاذ مشكلة من أحزاب قليلة تخرج من صناديق الاقتراع

المغرب: لا سلام دون أن يتمكن الشعب الفلسطيني من إقامة دولة مستقلة عاصمتها القدس

تابعنا على