مجتمع

انتشار ضعيف لكورونا بجميع أنحاء المغرب.. وعدد الوفيات هو الأدنى منذ تفشي الوباء

18 أبريل 2022 - 21:00

كشف منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، معاذ المرابط، اليوم الإثنين، أن الحالة الوبائية المرتبطة بجائحة كورونا مستقرة، مع انتشار ضعيف للفيروس في جميع أنحاء التراب الوطني في الأسبوع السابع من الفترة الثالثة ما بين الموجات.

وأوضح المسؤول في وزارة الصحة خلال تعليق مقتضب على الحالة الوبائية لفيروس كورونا بالمغرب إلى غاية 17 أبريل 2022، نشره على موقع “لينكد إن”، أن عدد الوفيات الأسبوعية خلال الأسبوعين الماضيين هو الأدنى منذ بداية تفشي الوباء في المغرب.

وأشار إلى أنه بعد أسبوعين من الزيادة الطفيفة، لوحظ انخفاض حالات الإصابة الجديدة خلال الأسبوعين الماضيين، مع تغير أسبوعي بنسبة ناقص 8,7 في المائة، ثم ناقص 30,4 في المائة.

وأضاف المرابط أن المعدل الأسبوعي للحالات الإيجابية انخفض خلال الأسبوع الماضي من 1,3 في المائة إلى 0,9 في المائة، مسجلا أن معدل التكاثر الفعلي بلغ بتاريخ 17 أبريل 0,90 (زائد/ناقص 0,05).

وأفاد المتحدث بأنه تم تسجيل 11 حالة إصابة جديدة خطيرة خلال الأسبوع الممتد من 11 إلى 17 أبريل الجاري، في حين غادر 14 مريضا أقسام الإنعاش والعناية المركزة بعد تحسن حالتهم السريرية.

ولفت المرابط إلى أن معطيات المنظومة الوطنية لليقظة الجينومية تظهر أن أوميكرون (VOC Omicron) هو المتغير المنتشر بالمغرب بنسبة 49 في المائة (BA.2)، و46 في المائة ( BA.1)، و5 في المائة بالنسبة لمتغيرات فرعية أخرى.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجتمع

نقابيون يدعمون مطلب احتواء مكتب الكهرماء للشركات الجهوية متعددة الخدمات

مجتمع

يتزعمها جزائري.. أمن وجدة يطيح بعصابة لترويج أقراص “الإكستازي”

مجتمع

الطفلة تبلغ 6 أعوام.. فيديو يقود أمن سلا لاعتقال سيدة احتجزت ابنتها وعذبتها

تابعنا على