سياسة

فريق برلماني يطالب برفع أجور الموظفين والأجراء لإنقاذ الطبقة الوسطى من “هول الأسعار”

طالب الفريق النيابي لحزب التقدم والاشتراكية، الحكومة بالعمل على الرفع من أجور الموظفين العموميين وكافة الأجراء، بما يتناسب مع ما أسماه “هوْلِ التهاب الأسعار” بالبلاد.

ودعا فريق “الكتاب” بمجلس النواب، في سؤال كتابي وجهه إلى وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، باتخاذ تدابير لإنقاذ لفئة عريضة من الطبقة الوُسطى.

وقال الفريق إنه بسبب الغلاء الصاروخي لأسعار معظم المواد الأساسية الاستهلاكية، تعيش كافة الشرائح الاجتماعية، ولا سيما الفئات الفقيرة والطبقة المتوسطة، تدهوراً مُطَّرداً لقدرتها المعيشية، معتبرا أن الواقع المُعاش يؤكد ذلك، إضافة إلى تقارير ودراسات رسمية مُقلقة.

وأشار السؤال إلى أن رئيس الحكومة صرح، أول أمس الاثنين، بمجلس النواب، بأنَّ “الحكومة عازمة على تحويل الحوار الاجتماعي إلى فضاء لصناعة الحلول، خصوصا في هذا الظرف الاستثنائي، وبلورة الخيارات الاجتماعية التي تتماشى مع الأولويات الاجتماعية”. كما صرح أنَّ “الموارد الجبائية ارتفعت بما يفوق 15 مليار درهم، أي بـزائد 26% مقارنة بنفس الفترة من سنة 2021”.

وبناءً على هذه المعطيات، يقول الفريق، “من المفروض على الحكومة أن تتفاعل إيجاباً مع الواقع الاجتماعي المرير، بالنسبة لجميع الفئات الاجتماعية، ولا سيما من خلال إقرار زيادةٍ مُعتبَرة في الأجور، بالنظر إلى الارتفاع المهول الذي تشهده كُلفة المعيشة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *