أدب وفنون

يضم أزيد من 2640 نجمة .. تعرف على ممشى المشاهير في هوليوود

ممشى المشاهير في هوليوود، من أشهر المعالم في لوس أنجلس بالولايات المتحدة الأمريكية، يُعنى بتكريم المشاهير بنجوم توضع في هذا الممر ويوجد الآن أزيد من 2640 نجمة منذ بدايته عام 1959، وسلطت عليه الأضواء مجددا بمناسبة كشف الممثل الأمريكي “بوب أودينكيرك” عن نجمته. والممر تابع لغرفة التجارة في هوليوود، له قواعد وتشرف عليه لجنة لا يتم الكشف عن أسماء أعضائها، ويصل الرسم الذي يدفعه النجوم أو مسانديهم إلى 50 ألف دولار.

بوب أودينكيرك يكشف نجمته

كشف الممثل الأمريكي بوب أودينكيرك، المعروف بلعب دور محامٍ بارع في مسلسلي “بريكنغ باد-Breaking Bad” و “بيتر كول سول-Better Call Saul عن نجمته في ممشى المشاهير في هوليوود، حسب قناة يورو نيوز.

واستذكر أودينكيرك، حسب نفس المصدر، في حفل خاص كيف كان يزور ممشى المشاهير و “يتظاهر” لإظهار التجاهل التام لكل ما يتعلق بهوليوود.

وقال “مشيت في الشوارع رافعاً أنفي في الهواء وأضحك على كل رموز هوليوود والشهرة والمشاهير وكل ما كان كبيراً وبعيداً ومخيفاً”.

وأضاف: “وما زلت أفعل ذلك. ما زلت أتظاهر بالاحتقار لكل شيء. إنه صحي. والأمر أفضل بهذه الطريقة. لكن في الداخل، لا أحتقر هوليوود. أنا أحبها”.

يساوي بين مشاهير البشر وغيرهم

ممشى المشاهير أو ممر الشهرة، يمثل ساحة الشهرة يُعنى بتكريم المشاهير من البشر وغير البشر أيضا بنجوم توضع في هذا الممر.

وحسب ويكيبيديا، هناك عدة أنواع للنجوم: التميز التلفزيوني، التميز السينمائي، التميز الموسيقي، التميز الإذاعي.

و الملاكم العالمي محمد علي رفض أن توضع نجمته على الأرض لئلا يطأ الناس على اسمه الذي يعد نفس اسم النبي محمد (ص)، واحتراما لرغبته تم وضعها على حائط مسرح كوداك.

وليس بالضرورة أن يكون صاحب النجمة شخصاً حقيقياً، فمثلاً ميكي ماوس، ودونالد داك، وباغز باني لهم نجمات باسمهم على ذلك الممر.

النشأة والتطور

حسب نفس المصدر، تم تأسيس ممشى المشاهير في هوليوود سنة 1958، في البداية كان لبعض المشاهير العديد من النجوم، لكن في يومنا هذا، أصبح لكل مشهور نجمة واحدة فقط، وفي سنة 1978، قدمت مدينة لوس أجنلوس طلبا جَعَل من ممر الشهرة معلمة تاريخية.

في الأصل، كان يحتوي ممشى المشاهير على 2500 نجمة فارغة، لكن امتلأت 1558 منها في الست شهور الأولى فقط، بعد ذلك قلت وتيرة وضع النجوم، حيث أصبحت توضع نجمتان فقط في كل شهر، وفي سنة 1994 كان ممر الشهرة قد امتلأ بأزيد من 2000 نجمة، في حين وصل عدد النجوم المليئة بشخصيات حقيقية وغير حقيقية 2400 نجمة بحلول عام 2009.

حقائق خاصة:

  • في 10 فبراير 2017، أكمل ممر الشهرة 2601  نجمة.
  • أول نجمة وضعت في ممر الشهرة كانت تخص جوان وودواورد وذلك في 9 فبراير 1960.
  • الشخص الوحيد الذي حصل على نجمة في الفئات الخمس كان جين أوتري.
  • هناك نجوم وضعت لأشخاص غير حقيقيين، على غرار ميكي ماوس، ودونالد داك، وباغز باني، وبطوط، ويني-ذا-بوه، والضفدع كامل…
  • نجم محمد علي والذي حصل عليه سنة 2002 ، لا توجد على الرصيف بل على الحائط، حتى لا يدنس اسم الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

 

عملية الترشيح

حسب موقع (stringfixer) يتم تقديم 200 ترشيح في المتوسط ​​كل عام إلى لجنة اختيار ممشى المشاهير التابع لغرفة التجارة في هوليوود. وفي اجتماع كل شهر يونيو، تختار اللجنة ما يقرب من 20 إلى 24 من المشاهير لاستقبال النجوم على ممشى المشاهير.

ويخضع الترشيح للشروط التالية:

  • يمكن لأي شخص، بما في ذلك المعجبين، ترشيح أي شخص نشط في مجال الترفيه طالما أن المرشح أو إدارته يوافق على الترشيح.
  • يجب أن يتمتع المرشحون بخبرة لا تقل عن خمس سنوات في الفئة التي تم ترشيحهم لها وتاريخ من “المساهمات الخيرية”. ويجب أن يكون المرشحون بعد وفاتهم قد ماتوا خمس سنوات على الأقل.
  • يتم منح جائزة واحدة بعد وفات المرشح كل عام أيضًا.
  • يتم ترحيل ترشيحات أولئك الذين لم يتم اختيارهم إلى السنة التالية لإعادة النظر فيها؛
  • أولئك الذين لم يتم اختيارهم لمدة عامين متتاليين يتم إسقاطهم، ويجب إعادة ترشيحهم للحصول على مزيد من الدراسة.
  • يجب أن يوافق المستلمون الأحياء على حضور حفل تقديمي شخصيًا في غضون عامين من الاختيار. إذا لم يتم تحديد موعد الحفل في غضون عامين، فيجب تقديم طلب جديد.
  • يجب على أحد أقارب المتوفين حضور العروض التقديمية بعد وفاته. مراسم التقديم مفتوحة للجمهور.
  • رسم قدره 50000 دولار (اعتبارًا من 2020) ،تُدفع في وقت الاختيار، يتم تحصيلها لدفع تكاليف إنشاء النجمة وتركيبها، بالإضافة إلى الصيانة العامة لمسار المشاهير. عادة ما يتم دفع الرسوم من قبل المنظمة المرشحة، والتي قد تكون نادي معجبين، أو استوديو أفلام، أو شركة تسجيل، أو مذيع، أو راعٍ آخر معني بالتكريم المرتقب.

تقليديا ، لم يتم الإعلان عن هويات أعضاء لجنة الاختيار، بخلاف رئيسها، من أجل تقليل تضارب المصالح وتثبيط الضغط من قبل المشاهير وممثليهم (مشكلة كبيرة خلال التحديدات الأصلية في أواخر الخمسينيات). ومع ذلك ، في عام 1999 ، ردا على تكثيف تهم السرية في عملية الاختيار، كشفت الغرفة عن أسماء الأعضاء.

استثناءات في القاعدة

تحظر قواعد Walk of Fame النظر في المرشحين الذين تقع مساهماتهم خارج فئات الترفيه الرئيسية الخمس، ولكن من المعروف أن لجنة الاختيار تعدل تفسيرات قواعدها لتبرير الاختيار. على سبيل المثال:

  • تعترف المعالم الأثرية للهبوط على القمر الأربعة المستديرة للممشى في زوايا هوليوود وفاين رسميًا برواد فضاء أبولو 11 “لمساهماتهم في صناعة التلفزيون”. اعترف جوني غرانت، في عام 2005، بأن تصنيف أول هبوط على سطح القمر كحدث ترفيهي تلفزيوني كان “ممتدًا بعض الشيء”.
  • تمت إضافة ماجيك جونسون إلى فئة الصور المتحركة بناءً على ملكيته لسلسلة مسرح ماجيك جونسون، مشيرًا إلى سابقة سيد غرومان، باني مسرح غرومان (الآن تي سي إل ) الصيني.
  • ومُنح نجم محمد علي بعد أن قررت اللجنة اعتبار الملاكمة شكلاً من أشكال “الأداء الحي”.
  • طُلب من جميع المكرمين الأحياء منذ عام 1968 أن يحضروا شخصيًا إزاحة الستار عن نجمهم، وقد رفض 40 تقريبًا التكريم بسبب هذا الشرط.  والمتلقية الوحيدة حتى الآن والتي فشلت في الظهور بعد موافقتها على ذلك كانت باربرا سترايسند في عام 1976. تم الكشف عن نجمتها على أي حال بالقرب من تقاطع هوليوود وهايلاند.
  • حضرت سترايسند عندما كشف زوجها ، جيمس برولين ، النقاب عن نجمه في عام 1998 على بعد شارعين إلى الشرق.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *