سياسة

للمرة الثانية بعد تعيينه .. دي ميستورا يبدأ جولة إقليمية لبحث نزاع الصحراء

أعلن مبعوث الأمم المتحدة للصحراء المغربية ستافان دي ميستورا عقب جلسة مغلقة عقدها مجلس الأمن الدولي، الأربعاء، أنه سيبدأ قريبا جولة جديدة على المنطقة في محاولة للدفع قدما بالعملية السلمية الرامية لحل هذا النزاع.

ونقلت وكالة فرانس برس عن دي ميستورا قوله ردا على سؤال عما إذا كانت زيارته هذه ستتم في غضون أسابيع أو أشهر: “لا، ستحصل قريبا، كما آمل”.

ووفق الوكالة فإن الأمين العام لم يحدد خلال جلسة مجلس الأمن متى سيقوم بجولته ولا الأماكن التي ينوي الذهاب إليها، فيما رحبا دي ميستورا بـ “الدعم الواسع الذي حصل عليه”، على حد قوله، لإعادة إطلاق العملية السياسية.

وأضاف دي ميستورا خلال الجلسة المغلقة بمجلس الأمن الدولي: “الجميع دعموا جهودي” لإعادة إطلاق المفاوضات الرامية للتوصل إلى حل لهذا الصراع، في حين كشفت مصادر دبلوماسية أن أعضاء مجلس الأمن كرروا خلال الجلسة “نفس مواقفهم” من النزاع.

ودي ميستورا الذي عي ن مبعوثا إلى الصحراء المغربية في نونبر الماضي، قام بأول جولة له في المنطقة في يناير الفائت وقد شملت يومها المغرب وموريتانيا وتندوف في الجزائر حيث التقى مسؤولين من جبهة البوليساريو.

وفي الرباط، شدد المسؤولون المغاربة على ضرورة “استئناف العملية السياسية تحت الرعاية الحصرية لهيئة الأمم المتحدة للتوصل إلى حل سياسي على أساس المبادرة المغربية للحكم الذاتي، وفي إطار مسلسل الموائد المستديرة، وبحضور الأطراف الأربعة” وهي المغرب وجبهة البوليساريو والجزائر وموريتانيا.

وترفض الجزائر العودة إلى المحادثات بصيغة الموائد المستديرة “رفضا رسميا لا رجعة فيه”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *