مجتمع

السعودية تقلص حصة الحجاج المغاربة إلى النصف.. وجرعات التلقيح الثلاث إلزامية

21 أبريل 2022 - 15:30

تراجعت حصة الحجاج المغاربة خلال هذا العام إلى أقل من النصف، بعدما حددت السلطات السعودية حصة المغاربة في 45 في المائة من الحصة العادية.

وسيبلغ عدد الحجاج المغاربة الذين سيؤدون مناسك الحج لهذا العام ما مجموعه 15392 حاجا، منهم 10186 من تأطير وزارة الأوقاف، و5206 من تأطير وكالات الأسفار السياحية.

وأعلنت اللجنة الملكية للحج التي انعقدت اليوم الخميس، أنها اطلعت على التدابير التي اتخذتها السلطات المكلفة بالحج في المملكة العربية السعودية برسم موسم 1443.

وبحسب بلاغ لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، فإن هذه التدابير تشمل اشتراط أن تكون سن الشخص الذي يسمح له بالحج أقل من 65 سنة، شريطة أن يكون قد ازداد في شهر غشت أو ما بعده من سنة 1957.

ومن ضمن الشروط الجديدة، أن يكون الشخص قد تلقى ثلاثة تلقيحات ضد كوفيد 19، وأن يقدم نتيجة فحص سلبي “PCR” لـ”كوفيد 19″ لعينة أخذت خلال 72 ساعة قبل موعد المغادرة إلى الحج.

وقالت اللجنة الملكية للحج، إنه بناء على هذه المعطيات، سيؤخذ الحجاج المغاربة، في حدود النسبة المذكورة، من المحتفظ بهم من قرعة 2019، وفي حالة عدم استكمال الحصة سيتم اللجوء إلى لائحة الانتظار مع احترام شرط السن.

وأوضح المصدر ذاته أن المستبعدين بسبب شرط السن أو بسبب عدم استكمال التلقيح،  سيحتفظون بحقهم في الحج في الموسم المقبل إذا لم يبق شرط السن واستكملوا التلقيح

وشددت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية على أنها ستعمل كل ما في وسعها للقيام بالترتيبات الضرورية لتنظيم حج هذا الموسم بالرغم من ضيق الوقت.

وأشارت إلى أنه عند توفر المعلومات المتعلقة بالسكن والنقل والخدمات، ستستدعي الوزارة اللجنة الملكية لاجتماع لاحق في أقرب وقت ممكن قصد تحديد تكلفة الحج، وفترة أدائها، وإبلاغ العموم بذلك.

وفي هذا الصدد، قال وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، إن وزارته ستنكب خلال الفترة القليلة المقبلة على إتمام كافة الترتيبات المتعلقة بالنقل واللوجيستيك والسكن والخدمات، على الرغم من ضيق الوقت المخصص لهذه العملية مقارنة بمواسم الحج الماضية.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجتمع

اغتصاب حارس أمن خاص لتلميذة بعين الدفالي يُسائل شروط التوظيف بشركات الحراسة

مجتمع

البحرية الملكية تطارد قاربا سريعا بساحل طنجة وتحجز 1.5 طن من المخدرات

مجتمع

حقوقيون يحملون وزارة الصحة مسؤولية مقتل 3 تلاميذ تحت سور مركز صحي بالراشيدية

تابعنا على