مجتمع

الحكومة تدرس إدماج عدد من طلبة أوكرانيا في جامعات هنغاريا ورومانيا وبلغاريا (فيديو)

كشف الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، أن الحكومة تدرس إمكانية إدماج عدد من الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا بجامعات هنغاريا ورومانيا وبلغاريا.

وقال بايتاس، خلال الندوة الصحفية التي أعقبت المجلس الحكومي، أن الحكومة تقوم بدارسة مجموعة من الحلول وقريبا جدا سيتم الانطلاق في تفعيلها رسميا، بحيث “تتم دراسة حلول ممكنة من أجل استكشاف أفضل السبل للاستجابة لهذا الوضع بما في ذلك إمكانيات مقترحة على الصعيد الدولة مع دول شريكة مثل هنغاريا وبلغاريا ورومانيا”.

وأضاف المسؤول الحكومي أن هذه الدول أبدت رغبة في مساعدة المغرب لإدماج هؤلاء الطلبة، مشيرا إلى أن عدد الطلبة الذين تسجلوا في المنصة التي أطلقتها وزارة التعليم العالي، بلغ إلى حدود 18 أبريل الماضي 7806، 70 في المائة منهم  في شعب الطب وطب الاسنان والصيدلة.

وكانت وزارة التعليم العالي قد أعلنت، في بداية مارس الماضي، عن إطلاق منصة رقمية لإحصاء الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا، وجرد تخصصاتهم الدراسية ومستوياتهم.

وقالت الوزارة، في بلاغ آنذاك، إن هذه الخطوة تأتي “تبعا للأحداث التي تشهدها دولة أوكرانيا حاليا، ومن أجل تتبع ومواكبة وضعية الطالبات والطلبة المغاربة العائدين من هذا البلد إلى أرض الوطن”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • محسن العيار
    منذ سنة واحدة

    السلام عليكم