مجتمع

وزارة الصحة: المغرب لم يسجل أي حالة لالتهاب الكبد مجهول السبب لدى الأطفال

22 أبريل 2022 - 14:00

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أنها تتابع عن كثب الوضع الوبائي لالتهاب الكبد الحاد مجهول السبب، مشيرة إلى أن المغرب لم يرصد أية حالة مشابهة لتلك الحالات التي تم رصدها بالمملكة المتحدة.

وقالت وزارة الصحة في بلاغ لها، اليوم الجمعة، توصلت جحريدة “العمق” بنسخة منه، إنها تتابع الوضع الوبائي العالمي المتعلق بهذا الحدث في إطار منظومة اليقظة الصحية الدولية بالمركز الوطني لطوارئ الصحة العامة.

وأشارت إلى أنها تراقب الوضع منذ الأسبوع الأول من شهر أبريل الجاري، ومباشرة بعد إخطار منظمة الصحة العالمية بالحالات الأولى للالتهاب الكبدي الحاد مجهول السبب عند عدد من الأطفال بالمملكة المتحدة.

كما تتابع الوزارة، يضيف المصدر ذاته، جميع التوصيات الصادرة بهذا الخصوص من منظمة الصحة العالمية ومركز مراقبة الأمراض بأوروبا وكذا وكالة الأمن الصحي بالمملكة المتحدة.

وقال الوزارة، إنه وإلى حدود كتابة هذا البلاغ، لم تسجل المنظومة الوطنية للمراقبة الوبائية أي تغير على مستوى العدد المعتاد لحالات التهاب الكبد المسجلة وطنيا، كما لم يتم رصد أية حالة مشابهة للحالات السالفة الذكر.

وبناءً على المعلومات والمعطيات المتاحة حاليًا، دعت منظمة الصحة العالمية جميع الدول إلى رصد الحالات المحتملة والتحقيق الوبائي المعمق والإبلاغ عنها.

وكانت المملكة المتحدة قد أبلغت منظمة الصحة العالمية يوم 5 أبريل الجاري، عن تسجيل 10 حالات من التهاب الكبد الحاد غير معروفة السبب لدى أطفال تقل أعمارهم عن 10 سنوات، قبل الإبلاغ عن 74 حالة بعد 3 أيام، ليتم بعد ذلك رصد حالات أخرى في أوروبا وأمريكا الشمالية.

كما أعلن المركز الأوروبي لمكافحة الأمراض والوقاية منها، خلال الأسبوع الجاري، عن رصد إصابات مجهولة المصدر بالتهاب الكبد لدى أطفال في 4 بلدان أوروبية جديدة، هي الدانمارك وإيرلندا وهولندا وإسبانيا، كما حددت 9 حالات مشتبه بها لدى أطفال تراوح أعمارهم بين سنة و6 سنوات في ولاية ألاباما الأميركية.

وأوضح المركز أن “التحقيقات مستمرة في جميع البلدان التي أُبلغ فيها عن حالات، وفي الوقت الحالي لا يزال السبب الدقيق للإصابات بالتهاب الكبد غير معروف”، لكن المحققين البريطانيين “يعتقدون أن نوعا من العدوى تسبّب على الأرجح بالخصائص السريرية والوبائية للحالات”.

وأشار المركز الأوروبي إلى أن “الفحوص المخبرية للحالات استبعدت أن تكون الإصابات مرتبطة بالتهاب الكبد الفيروسي من أنواع إيه (A) وبي (B) وسي (C) ودي (D) وإي (E) في جميع الحالات”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجتمع

متظاهرون بتطوان ينددون باغتيال شيرين أبو عاقلة ويطالبون بـ”إسقاط التطبيع” (صور)

مجتمع

أمن مديونية يوقف شخصا ألحق خسائر مادية بممتلكات المواطنين وعرقل حركة السير

مجتمع

يتزعمها جزائري.. أمن وجدة يطيح بعصابة لترويج أقراص “الإكستازي”

تابعنا على