اقتصاد

في أسبوعين.. برنامج “فرصة” يتلقى 100 ألف ملف مشروع وجهة البيضاء في الصدارة

أعلنت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، أن عدد ملفات المشاريع المودعة في إطار برنامج “فرصة” عبر المنصة الرقمية، بلغ 100 ألف ملف تم إيداعها من طرف حاملي المشاريع الشباب الذين تزيد أعمارهم عن 18 سنة.

وقالت الوزارة في بلاغ لها، إن هذه الملفات همت أنشطة متنوعة، وذلك بعد الإعلان عنه قبل أسبوعين فقط، “مما يعكس إقبالا منقطع النظير عليه من قبل آلاف الشباب المغاربة الطامحين في إنجاز مشاريع خاصة بهم بمختلف جهات المملكة”.

وأوضح البلاغ أن ملفات المشاريع المودعة من قبل المرشحين، تتوزع بشكل توافقي مع التوزيع السكاني، مما يبرهن على حجم الاهتمام الذي يوليه المغاربة لهذا البرنامج، حسب تعبير الوزارة.

إقرأ أيضا: بحضور وزراء و”مؤثرين”.. عمور تعطي الانطلاقة الفعلية لبرنامج “فرصة” 

وتستحوذ جهة الدار البيضاء سطات على %20 من هذه المشاريع، تليها جهة الرباط سلا القنيطرة بـ%13، وفاس مكناس بـ%12، ومراكش آسفي بـ%12، وطنجة تطوان الحسيمة بـ%10، وسوس ماسة بـ%9، والشرق بـ%7، وبني ملال خنيفرة بـ%6، ودرعة تافيلالت بـ%5، والعيون الساقية الحمراء بـ%3، وكلميم واد نون بـ%2، ثم الداخلة وادي الذهب بـ%1.

وبحسب الوزارة، فإن ملفات المشاريع المودعة عبر المنصة الرقمية، ستخضع للتمحيص من قبل خبراء، يعملون على تقييم مدى التزام المرشح من جهة، وجدوى المشروع والإمكانيات التنموية التي يتيحها للجهة من جهة أخرى.

كما ستخضع ملفات المرشحين للتقييم خلال اجتماع للجنة جهوية، والتي ستصادق على ملفات الترشيح المنتقاة، حيث سيستفيد المرشحون من تكوين في “التعليم الإلكتروني” من خلال وحدات متخصصة تمكنهم من إعداد مشاريعهم بشكل دقيق.

وسيحظى المرشحون الذين اختيرت ملفات مشاريعهم، بمواكبة فعالة من قبل بنيات محتضنة مختارة بعناية حسب كل جهة على حدة، وذلك إلى غاية الإنجاز الفعلي لمشاريعهم، وفق الوزارة.

وسيستفيد المرشحون من تمويل على شكل قرض شرف بدون نسبة فائدة، وفي حد أقصى يصل إلى 100 ألف درهم، مقرونا بمنحة مالية محدد في 10 آلاف درهما مخولة لفائدة جميع ملفات المشاريع المختارة، فيما يمكن سداد التمويل خلال مدة أقصاها 10 سنوات، مع فترة تأجيل مدتها سنتان.

وأوضحت الوزارة أنه بإمكان حاملي المشاريع إيداع ملفاتهم مباشرة عبر المنصة الرقمية المخصصة لهذا الغرض: www.forsa.ma، أو طلب المساعدة من “مكاتب فرصة” المفتوحة في مختلف جهات المملكة الاثنا عشر.

إقرأ أيضا: الحكومة تخرج عن صمتها بعد جدل الاستعانة ب”المؤثرين” في برنامج فرصة 

وجرى وضع مركز اتصال هاتفي برقم 5544 رهن إشارة حاملي المشاريع من أجل توجيههم وإرشادهم في مختلف أطوار العملية، سواء تعلق الأمر بطلب معلومات أو الترشح عبر المنصة الرقمية أو حجز مواعيد المقابلات.

وكانت وزيرة السياحة، فاطمة الزهراء عمور، قد أعطت يوم 12 أبريل الجاري، الانطلاقة الرسمية لبرنامج فرصة، بحضور وزير التشغيل، ووزيرة الاقتصاد والمالية، والوزير المكلف بالاستثمار والتقائية السياسات العمومية، بجانب عدد من “مؤثري ومؤثرات” التواصل الاجتماعي.

وخصصت الحكومة لهذا غلافا ماليا قدره مليار و250 مليون درهم، لمواكبة 10 آلاف من حاملي المشاريع بحلول نهاية 2022، منذ مرحلة التصميم إلى التنفيذ الفعلي، وهو برنامج يستهدف الشباب فوق 18 سنة، ولا تتطلب المشاركة فيه التوفر على شهادات أو تكوين أو خبرة، بل فكرة مشروع فقط والتحفيز.

وترى وزارة السياحة أن برنامج “فرصة”، الذي تم إطلاقه تنفيذا لتوجيهات الملكية بدعم وتقوية روح المقاولة لدى الشباب، يندرج ضمن صيرورة تحفيز وتشجيع الشباب حاملي المشاريع على إطلاقها، كما يمكنهم من ضمان استقلاليتهم المالية، ويساهم في خلق فرص الشغل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *