مجتمع

“10 آلاف إطار” يصعدون بمسيرة على الأقدام من مراكش للبيضاء

أعلن المجلس الوطني لأطر البرنامج الحكومي 10 آلاف إطار تربوي، تصعيد خطواتهم الاحتجاجية للمطالبة بالإدماج في الوظيفة العمومية، بتنظيم مسيرة على الأقدام من مراكش إلى الدار البيضاء، يوم الأحد 18 دجنبر، مع إضراب عن العام والماء لمدة 48 ساعة يومي الإثنين والثلاثاء المقبلين.

وكشف بلاغ للمجلس الوطني، عن برنامجه الاحتجاجي رقم 12، والذي ينطلق بالتعبئة في الجامعات والمدارس العليا للأساتذة والتواصل مع الهيئات الحقوقية والنقابية والسياسية، لتنظيم مسيرة وطنية في مراكش السبت المقبل مع اعتصام بساحة “جامع الفنا”، ومسيرة وطنية ضد إلغاء مجانية التعليم يوم الأربعاء، ووقفة أمام ولاية جهة مراكش يوم الخميس المقبل، إضافة إلى مسيرة وطنية أخرى بالبيضاء يوم الأحد 25 دجنبر.

وعرفت احتجاجات الأطر المذكورة بمراكش، تدخلا أمنيا يوم الإثنين الماضي، خلف إصابات في صفوف “10 آلاف إطار”، تم نقل عدد منهم إلى المستشفى، وذلك بعد تنظيمهم وقفة احتجاجية أمام شاشة عرض أفلام المهرجان السينمائي الدولي بساحة جامعة الفنا، قبل أن تتدخل قوات الأمن بعنف وتخلف 6 إصابات، اثنان منها كانت قوية.

وكانت قوات الأمن قد دخلت لفض اعتصام المحتجين بساحة جامع الفنا، ليلة الجمعة- السبت الماضي، ما خلف إصابات في صفوف الأطر، وذلك تزامنا مع أولى ليالي افتتاح المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، بعدما أمضوا ليالي اعتصام سالمة أثناء احتضان المدينة الحمراء لقمة المناخ العالمية من 7 إلى 18 نونبر الماضي.

التدخل الأمني أدى إلى إصابة الخريجة حسناء زرقي على مستوى الرأس، فقدت خلالها القدرة على النطق وتحريك اليدين، وكذا نقص حاد في البصر، جراء إصابتها بكسر خطير على مستوى الجمجمة، حيث تم نقلها إلى مصحة خاصة بمدينة مراكش لتلقي العلاجات اللازمة.

وأوضح بلاغ للمحتجين، أن الحالة الصحية للخريجة المذكورة تعرف تدهورا خطيرا يتجسد في نقص على مستوى البصر، عدم القدرة على الكلام، العجز عن الحركة، وأطلق الأطر المحتجون نداء للتدخل من أجل علاجها قبل تفاقم وضعيتها الصحية.