سياسة

اتهام بنجلون للمغاربة بالجهل تثير جدلا واسعا بالمغرب

أثار وصف الكاتب المغربي الفرنكفوني الطاهر بنجلون المغاربة الذين صوتوا على حزب العدالة والتنمية في الانتخابات التشريعية الأخيرة بأنهم “غير متعلمين وجهلاء” جدلا واسعا في الوسط السياسي والإعلامي والثقافي المغربي.

وكان بنجلون قال خلال مداخلته في ندوة حول الديمقراطية والتسامح أمام ثلة من المفكرين والمثقفين، بمناسبة إحياء الذكرى 350 لتأسيس أكاديمية العلوم بفرنسا: “إن غالبية الشعب المغربي أعطى صوته لحزب إسلامي رجعي جدا ومتخلف، يعادي المثليين وعنصري، وهو بذلك جدد ثقته له لخمس سنوات أخرى”، في إشارة إلى حزب العدالة والتنمية.

وأضاف مهاجما المصوتين على الحزب الذي حظي بالمرتبة الأولى في الانتخابات التشريعية التي جرت في 7 أكتوبر الماضي، أن تصرفهم ذاك لهو “دليل على أن هذا الشعب لم يتعلم، ولم نشرح له ما معنى القيم الحقيقية للديمقراطية..”.

لكن، وبعد الهجوم الواسع الذي شنه بعض السياسيين والإعلاميين والمثقفين المغاربة على بنجلون، اضطر الأخير للتعليق بطريقة أقل حدة، حيث قال في تدوينة له على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” إن “الانتخابات الأخيرة التي شهدها المغرب، كما قلت خلال ندوة 27 نونبر الماضية، مرت في شفافية.. لكن عدد كبير من المسجلين في اللوائح الانتخابية لم يصوتوا”.

وأضاف: “إن الأغلبية النسبية التي صوتت لحزب العدالة والتنمية إنما عبرت عن اختيار مجتمعي ربما ينبع من ثقافتها السياسية”، مشددا “أن هذا الاختيار، وإن كان يعبر عن الأغلبية، فإن بالإمكان انتقاده، والقول إنه لا يصب باتجاه تقدم (المغرب) وإنما يعود به للخلف، فالديمقراطية هنا كانت تقنية وليست قيمة حداثية”. مجددا التأكيد على أن “حزب العدالة والتنمية هو حزب إسلامي يستعمل الدين من أجل الوصول للسلطة”.

أشباه المثقفين

أتى أول رد على الكاتب المغربي الفائز بجائزة “الغونكور” من الوزير المنتدب لدى وزير التجهيز والنقل واللوجستيك المكلف بالنقل في الحكومة السابقة، محمد بوليف، حيث اعتبر في تدوينة مطولة له على حسابه بموقع “فيسبوك”، ما قاله بنجلون بـ”الكلام المؤسف”، مؤكدا أن بنجلون كذب عندما قال إن المغاربة من أكثر الشعوب أمية، “وكان يكفيه ، وهو المثقف!!!! أن يرجع للتقارير الدولية ليرى أن المغرب يحتل (من باب الانصاف فقط) ما بين المرتبة 130 و 140 عالميا في هذا المجال، وبالتالي هناك حوالي 90 دولة وراءه!!!”.

وشدد بوليف على أن كان من المفروض على “بنجلون المثقف” أن “يعلم أن الديمقراطية الحقيقية (التي يعمل بها اسياده الفرنكفونيون) هي أن تقبل بنتائج صناديق الاقتراع، وخاصة إذا لم تكن في صالحك!!! وليس أن تقول بـ (aberration démocratique) بالمغرب”.

ودعا الوزير الكاتب المغربي “أن يعطي للشعب المغربي لائحة الأشخاص الجيدين، في نظره، الذين كان يحب على المغاربة أن يصوتوا عليهم…لأنه يظن أن المغاربة ليسوا متعلمين ووجب وضعهم تحت الوصاية وتوجيههم للتصويت على الناس الجيدين (حسب رأيه هو)..”.

واستنكر بوليف تسفيه المغاربة وقدرتهم على الاختيار من قبل ما وصفهم بـ”أشباه المثقفين”، وقال: “هل وصل الجهل بأشباه المثقفين، المغتربين فكرا وجسدا، إلى هذا المستوى من الرداءة الديمقراطية، التي تجعل المغاربة يزدادون إيمانا بأن ما كان يراد للبلد من طرف هؤلاء هو التحكم في اختيار المواطنين؟ وحتى بعد ظهور النتائج فهم الآن يسفهون المغاربة وقدرتهم على الاختيار!!!”.

كلام الكاتب.. فيه كثير من التعالي

من جانبه، اعتبر الإعلامي المغربي علي أنوزلا، تصريح الطاهر بنجلون به “كثيرٌ من التعالي على أبناء شعبه ومن احتقارهم، خصوصاً أنه أدلى بهذه التصريحات في ندوةٍ في فرنسا، أغلب حضورها من الفرنسيين”.

وقال أنوزلا في مقال مطول له إن تصريح بنجلون يمكن من خلاله “أن نفهم معنى القيم الحقيقية للديمقراطية، فهي، في نظره، تلك المناقِضة لمفاهيم “التخلف” و”الرجعية” و”العنصرية” و”معاداة المثليين”.. فهل هذه هي كل القيم الكونية الحقيقية للديمقراطية؟”.

ولفت الإعلامي المغربي أن “الطاهر بنجلون يصفه مجايلوه من المثقفين والأدباء بـ”قنّاص الرؤوس”، لأنه يعرف من أين تؤكل الكتف، ويعرف ما يطلبه قراؤه الغربيون. فكتبه التي تصنّف ضمن الأدب “الغرائبي” تقدّم للغرب مغرباً متخلفاً تسود في مجتمعه الخرافي طقوس السحر والشعوذة، يحتقر المرأة ويستعبدها، ويؤمن بالخرافات ويقدّس الأضرحة.. مجتمع مبني على النفاق، وتسود فيه العنصرية، ويسيطر فيه المعتقد الديني على فكر الناس وعقولهم”.

وكشف أن “تصريحات الطاهر بنجلون أخيراً عن تخلّف الإسلاميين وعنصريتهم، وعدم وعي الشعب المغربي وجهله بقيم الديمقراطية.. تأتي في سياق قانون الطلب والعرض نفسه، إذ تبدو مادة نقد الإسلام والإسلاميين وتخلف (وجهل) شعوب الدول التي تدين بهذا الدين على رأس القائمة في بورصة المواضيع الأكثر استجابةً لغرائز القارئ الغربي”.

بتصويتهم على العدالة والتنمية.. المغاربة كانوا أذكياء

بدوره، خالف الباحث الأنثروبولوجي، محمد الناجي، الكاتب الفرنكفوني الطاهر بنجلون، إذ قال في تدوينة له على حسابه بموقع “فيسبوك”، إن المغاربة سواء كانوا إسلاميين أو لا، هم أذكياء بتصويتهم على حزب العدالة والتنمية وليسوا أمنيين بل هم أكثر وعيا فيما يتعلق بالشأن العام.. ولا يبيعون أصواتهم كما يبيع (الطاهر بنجلون) كتاباته لمن يدفع أكثر”.

وتابع الناجي بلهجة حادة: “إنها لوقاحة من شخص استغل براءة خادمة ووظفها بطريقة غير قانونية في بلد ديمقراطي أن يقدم دروسا لشعب بأكمله !”.

عن عربي 21