المغرب العميق

مشاريع طرقية تستهدف فك العزلة عن دواوير بزاكورة بنحو 22 مليار سنتيم

24 أبريل 2022 - 14:00

يتواصل تنزيل عدد من المشاريع التنموية، خصوصا تلك المتعلقة بالربط الطرقي، المبرمجة في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا بعمالة زاكورة (2018-2022)، والتي عرفت تحقيق نسبة هامة في عملية إنجازها.

وبحسب المعطيات التي حصلت عليها جريدة “العمق” فإن اللجنة الإقليمية لتفعيل برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا بعمالة زاكورة، قامت ببرمجة عدد من المشاريع، برسم الفترة 2018-2022، بخمس جماعات ترابية، وهي: تافشنا ، تزارين وتكونيت والنقوب وأيت أوعلال، رصدت لها اعتمادات مالية قدرها 221.922.315 درهم.

وتشمل هذه المشاريع إنجاز عدد من المقاطع الطرقية من بينها المقطع الطرقي الذي سبق أن تمت برمجته سنة 2018، والرابط بين تاكونيت وتافراوت، على طول 26 كيلومتر، بقيمة إجمالية ناهزت 33 مليون درهم.

وبجماعة تزارين، تمت برمجة إنجاز مقطع طرقي يربط الجماعة السالفة الذكر بمنطقة لقمان، على طول 61 كيلومترا، وهو مشروع جرت إعادة برمجته، بعدما تقرر إنجازه سنة 2019، وبلغت تكلفته 93 مليون درهم.

وبجماعة “تافشنا” جرت عملية برمجة إنجاز الطريق الرابط بين هذه الجماعة ومنطقة تونا، حيث بلغت المسافة الإجمالية لهذا المقطع الطرقي 17 كيلومترا، بتكلفة إجمالية قدرت 42 مليون درهم.

وبالجماعة الترابية “النقوب”، تمت برمجة مقطع طرقي سيربط هذه الجماعة بمنطقة أساكا التابعة لجماعة أوعلال، على مسافة إجمالية طولها 37 كيلومترا، بتكلفة مالية قدرها 55 مليون درهم.

ومن المرتقب إنجاز مشروعين يوجدان قيد الدراسة، يشملان عددا من الجماعات الترابية و هي كتاوة وتمكروت وفزواطة، مشيرا إلى أن الكلفة التقديرية لإنجاز هذين المشروعين بلغت ما مجموعه 257 ألف و256 درهم.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

المغرب العميق

جمعية “روطاراكت” تنظم قافلة إنسانية بأربع دواوير في أعماق جبال الأطلس

المغرب العميق

فعاليات جمعوية ترسم صورة قاتمة عن قطاع الصحة بإقليم تنغير

السباحة المغرب العميق

مصرع طفل غرقا في واد “أنسكمير” نواحي ميدلت

تابعنا على