أدب وفنون

مؤلفة “لمكتوب”: إبراز الشيخة ليس تمجيداً ولا تحقيراً ونهاية المسلسل “مفاجأة”

26 أبريل 2022 - 12:00

عبرت السيناريست فاتن اليوسفي، عن سعادتها الكبيرة بتفاعل الجمهور المغربي، مع مسلسل “لمكتوب”، الذي يتصدر قائمة الأعمال الدرامية الرمضانية بملايين المشاهدات، وفق أرقام القناة الثانية.

واعتبرت فاتن اليوسفي، سيناريست المسلسل، أن “إبراز الشيخة بين باقي شخصيات العمل ليس تمجيداً ولا تحقيراً”، مضيفة أن “فريق العمل حاول إثارتها كمهنة عادية مثل سائر المهن بعيداً عن بعض الصور النمطية”.

وكشفت فاتن اليوسفي، في حوار مع جريدة “العمق”، أن “بداية الاشتغال على قصة مسلسل “لمكتوب” كان عام 2018″، مفيدة بأنه “أحداثه مستوحاة من الواقع المعاش وسط وقائع خيالية”.

وإلى جانب “الشيخة” تحضر عائلة “المعطاوي”، وفي هذا الجانب، أوضحت أن “هذا الأمر ليس اعتباطيا بل هو تناول فني لتفاوت طبقي، مبزرة أنه “هناك من يحتقر الشيخة بناء على أحكام جاهزة وهناك من يحترم العائلات النافذة بناء على مكانتهم في المجتمع”.

وأوردت اليوسفي أنها “اشتغلت مع الممثلة دنيا بوطازوت على تفاصيل شخصية “الشيخة”، مشيدة بـ”تميزها في إيصال معاناة الشيخة داخل المجتمع وسط تضحيات كبيرة لضمان مستقبل ابنتها الوحيدة”.

وحول تفاصيل الاشتغال على شخصية الشيخة حليمة، كشفت سيناريست “لمكتوب” أن “دنيا بوطازوت اضطرت لزيادة وزنها من أجل نقل صورة حقيقية عن الشيخة”، قائلة إن “هذه النقطة تحسب لها”.

وبخصوص اختيار مدينة الرباط بلاطو لتصوير “لمكتوب”، أوضحت سيناريست المسلسل أن “السبب راجع لكون أن هذه المدينة تمزج بين عراقة المدينة القديمة وحداثة أحيائها الراقية”، مشيرة إلى أن “هذا ما يترجم عالم الشيخة والمعطاوي”.

وحول سؤالنا عن تصوير جزء ثان من هذا العمل الرمضاني على غرار عدد من الأعمال الرمضانية، سجلت اليوسفي أن “هذا الأمر متروك للجمهور ومدى تعطشه لمعرفة تفاصيل أخرى عن حياة الشيخة حليمة وعائلة المعطاوي”.

وحظي مسلسل “لمكتوب”، لمخرجه علاء أكعبون، منذ عرض أولى حلقاته على القناة الثانية، بإشادات واسعة من طرف الجمهور المغربي، حيث تصدر قائمة الأعمال الدرامية الأكثر مشاهدة في رمضان.

وفي المقابل، انتقد البعض هذا المسلسل منهم الداعية ياسين العمري، الذي اعتبر أن “الشيخة” ليست نموذجا للافتخار، ومعظم الأسر المغربية يعتبرونها “وسمة عار” وأن “هذا العمل لا يُمثل الواقع”.

وفي هذا الصدد، رفضت فاتن اليوسفي الإدلاء بأي تصريح بخصوص هذا الموضوع،  قبل أن تقول “نترك للجمهور مهمة الحُكم ونهاية المسلسل تضم مفاجآت كثيرة”، مؤكدة أنها “ليس لديها أي تخوف من نهاية هذا العمل”.

وتدور أحداث ‎مسلسل “المكتوب” حول “عمر”، رب أسرة غنية، ضحى بشبابه من أجل عائلته ويقرر الآن الارتباط بهند، الابنة الوحيدة لحليمة، مغنية شعبية “شيخة”، فهل تنجح علاقتهما في ظل كل هذه المتناقضات؟

‎المسلسل من سيناريو فاتن اليوسفي ويقوم بدور البطولة كلا من أمين ناجي، مريم زعيمي، هند بن جبارة، دنيا بوطازوت، أنس الحمدوشي، سلوى زهران، أيوب كريتا، سكينة درابيل، رفيق بوبكر، أيوب أبو ناصر.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

أدب وفنون

استُغلت صورها في معرض جزائري.. دعوى قضائية ودعم وزاري لصانعة الزرابي مباركة أيت أوحسي

أدب وفنون

“الصايل” يمنح سجناء ببني ملال فرصة الاطلاع على العالم الخارجي

أدب وفنون

عن عمر يناهز 70 عاماً.. وفاة سكينة الصفدي عضو فرقة “جيل جيلالة”

تابعنا على