مجتمع

“المغرب ورهانات الإصلاح”.. برادة يرصد معيقات التنمية ويقدم مقترحات لتجاوزها (فيديو)

قدم الكاتب المغربي محمد علمي برادة، اليوم الجمعة بالرباط، إصداره الجديد “المغرب ورهانات الإصلاح”، وهو نسخة باللغة العربية لكتابه “Le Maroc à Venir” الذي صدر باللغة الفرنسية في يوليوز 2020.

وقدم برادة في كتابه مجموعة من المقترحات لتحقيق الإصلاح المنشود، في مقدمتها الحكامة الرشيدة وضرورة إرساء دولة الحق والقانون أي الدولة القوية بقوانينها وبقضائها من خلال عدم التسامح مع الفساد واعتماد نظام ضريبي عادل.

ودعا برادة إلى ضرورة تنمية القدرات مع التأكيد على ربط الجسور بين القطاعين العام والخاص والجامعة، وضمان فرص الارتقاء بمستوى الأحزاب السياسية والتأكيد على دور المرأة في تدبير الشأن العام.

وقال الكاتب، في تصريح لجريدة “العمق” إن المغرب نجح على مدى عقدين من الزمن في مواجهة العديد من التحديات التقنية من تشييد للطرق والموانئ وكافة البنيات التحتية، لكنه واجه “صعوبات ترتبط غالبيتها بالتحديات التكيفية التي تطلبت تغييرات للسلوكات البشرية على نطاق أوسع”.

وفي هذا السياق، يقترح الكتاب العمل على ضمان تدبير عمومي ناجع من خلال التفكير في أساليب جديدة للحكامة وتغيير الثقافة السائدة وتعزيز خدمات المراقبة والتفتيش وتحفيظ المسؤولين العموميين، مقترحا في هذا الصدد تأسيس هيئة جديدة تشكل فضاء للحوار المباشر بين المؤسسة الملكية والشعب، تسمى “مجلس الأمة”، لها ثلاث وظائف رئيسية، أولها ضمان التشاور المستمر والمباشر بين المؤسسة الملكيةومستشاري الملك من جهة، وبين الشعب وممثليه من جهة أخرى، قصد التداول في التحكيمات طويلة الأمد.

ويمكن لهذا المجلس، بحسب الكاتب، أن يلعب دورا في مراقبة جودة منهجية التخطيط الاستراتيجي وأيضا هيئة للاختيار والتكوين المستمر للأشخاص المؤهلين للوصول إلى المناصب العليا في الوظيفة العمومية.

وفي مجال الحقوق والحريات، دعا الكاتب إلى النهوض بحرية التعبير وحرية الصحافة والحياة الخاصة، ومختلف قضايا الكرامة، إلى جانب الشق المتعلق بالمساواة بين المرأة والرجل سواء داخل الأسرة، أو في فضاء العمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *