سياسة

عدم إنجاز سدود مُبرمجة وتأخير أخرى دون تفسيرات يجر بركة للمساءلة البرلمانية

27 أبريل 2022 - 15:00

وجه فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالا كتابيا إلى وزير التجهيز والماء، نزار بركة، حول أسباب عدم إخراج سدود مُبرمجة إلى حيز الوجود، وتأخير أخرى، دون تقديم تفسيرات من قبل قطاع الماء، مشيرا إلى إقليم بولمان نموذجاً.

وقال الفريق إن المغرب يعيش على إيقاع سنة هيدرولوجية صعبة وموسمٍ فلاحي عصيب، موضحا أنَّ السدود، بما فيها الكبرى والمتوسطة والصغرى والتلية، ما فتئت تلعبُ دوراً حيويا في تخزين المياه، والتزويد بالماء الصالح للشرب، وتوفير مياه السقي، وكذلك في الحماية من الفيضانات، وإنتاج الطاقة، وإرواء الماشية وتطعيم الفرشة المائية.

واعتبر الفريق في سؤاله الذي توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، أنه على مدى السنوات القليلة الماضية، عَمدت السلطات العمومية المعنية على وضع برمجةٍ تِــلْـــوَ أخرى لبناء عددٍ من السدود، كما هو الشأن بالنسبة لجهة فاس مكناس، وإقليم بولمان على وجه التحديد.

وقال رئيس الفريق النيابي لـ”الكتاب”، رشيد حموني، إن المُلاَحظ هو أنَّ المُنجَز من كُلِّ البرامج السابقة لا يزالُ هزيلاً أو مُؤجَّلاً إلى وقتٍ غير مُسَمّى، دون تقديم أيِّ تفسيراتٍ من قِبل قطاع الماء للهيئات الترابية وللمواطنات والمواطنين.

وفي هذا الصدد، ساءل الفريق، الوزير نزار بركة، عن الأسباب الحقيقية التي تؤدي إلى عدم إنجاز السدود المبرمجة أو تأخرها، ولا سيما في الجهة والإقليم المذكوريْنِ، “وذلك بعد إنفاق أغلفة مالية باهضة على الدراسات المتعلقة بها، وبعد خلق انتظاراتٍ كبيرة، تتحول إلى إحباطات، لدى الساكنة المعنية”.

كما ساءله عن “المعايير التي تعتمدونها في اختيار مواقع هذه السدود، حيث يتم التخلي عن بعضها لاحقاً، وعن المقاييس التي تأخذون بها من أجل انتقاء السدود ذات أولوية البناء في حال عدم كفاية الاعتمادات المالية لبناء جميع السدود المُبرمجة”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

جرافة تمر على قمة تل يسكنها جنود مغاربة على طريق بين المغرب سياسة

منتدى صحراوي يدين تهديد البوليساريو بتنفيذ هجمات داخل مدن الصحراء

سياسة

مجلس النواب يصادق في قراء ثانية على مشروع قانون التنظيم القضائي

سياسة

 فاعلون أمازيغ يرصدون عراقيل تعيق العمل السياسي الأمازيغي

تابعنا على