سياسة

برلماني يسجل “ضعف وانحسار” النقاش السياسي بالإعلام العمومي

سجل النائب البرلماني عن حزب التقدم والإشتراكية رشيد الحموني، وجود ضعف وانحسار فيما يتعلق بالنقاش العمومي حول الملفات ذات المواضيع الراهنية على مستوى الفضاء السمعي البصري العمومي.

وأشار الحموني، في سؤال كتابي موجه إلى وزير الشباب والثقافة والتواصل حول “حول انحسار النقاش السياسي في الإعلام العمومي”، إلى أن هناك “خفوتٌ شديد في البرامج ذات الطابع السياسي، وتراجعٌ في الحوارات والنقاشات التي تُعَرِّفُ بالمواقف والآراء والتصورات المختلفة للهيئات السياسية والنقابية والفاعلين المجتمعيين الآخرين”.

وشدد النائب المذكور على أن المواطنات والمواطنين باعتبارهم شركاء في البناء الديمقراطي، من حقهم النفاذ إلى الرأي والرأي الآخر، اطلاعاً ومُشاركةً وتفاعُلاً، مبرزا أنّ “الديموقراطية، باعتبارها ثقافة مجتمعية، تحتاج من أجل النهوض بها، إلى الرفع من دينامية النقاش العمومي حول القضايا التي تستأثر باهتمام الرأي العام الوطني، وتسليط الأضواء على الاختلاف الطبيعي الذي يكتنف التوجهات والرؤى بخصوص السياسات العمومية، وذلك من خلال الحوار المسؤول والمؤطَّر”.

وانطلاقا من ذلك، سائل النائب البرلماني الوزير الوصي “عن التدابير التي عليكم اعتمادها من أجل الارتقاء بالنقاش العمومي، والنهوض بالحضور السياسي، من داخل وسائل الإعلام العمومية الوطنية؟ لا سيما بالنظر إلى ما تتعرض له القنوات والإذاعات العمومية ببلادنا من منافسة قوية تدفع المواطن إلى البحث عن فضاءاتٍ تواصلية بديلة تُتيح مساحاتٍ أوسع لمناقشة قضايا المجتمع والشأن العام والتفاعل معها”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *