اقتصاد

مشروع إصلاح مرسوم الصفقات العمومية يقترح 7 إجراءات لدعم القيمة المضافة المحلية

توقيع على الصفقات العمومية

جاء مشروع إصلاح مرسوم الصفقات العمومية بـ7 إجراءات تسعى إلى دعم القيمة المضافة المحلية.

وتهدف هذه الإجراءات وفق العرض الذي قدمه الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، أمس الأربعاء، خلال اليوم الدراسي التشاروي المشترك بلجنتي المالية بمجلسي النواب والمستشارين، حول مشروع إصلاح المرسوم المنظم للصفقات العمومية، إلى تكريس عنصر تثمين المنتوجات مغربية المنشأ المتوفرة ضمن عناصر تحديد الحاجيات من طرف صاحب المشروع، كإجراء أول.

أما الإجراء الثاني، فيهم إلزام صاحب المشروع بالتنصيص في ملف طلب العروض على ضرورة استعمال منتوجات الصناعة التقليدية المغربية فيما يخص إنجاز الأعمال المرتبطة بها.

ويقترح الإجراء الثالث ضمن هذا المشروع، إدراج اللجوء إلى المنتجات مغربية المنشأ كمقياس من بين مقاييس تقييم عروض المتنافسين.

ويلزم الإجراء الرابع المقترح، صاحب المشروع بالتنصيص في ملف طلبات العروض، على وجوب إشراك مغاربة مستوفين لشروط الكفاءة ضمن الموارد البشرية التي ستخصصها مكاتب الدراسات الأجنبية وذلك في حدود نسبة لا تقل عن 10 في المائة من مجموع الخبراء الذين سيتكلفون بإنجاز الصفقة.

كما يلزم الإجراء الخامس المقترح في إطار مشروع إصلاح مرسوم الصفقات العمومية في محور دعم القيمة المضافة المحلية، صاحب المشروع بالتنصيص في ملف طلبات العروض على وجوب إشراك خبراء مغاربة مستوفين لشروط الكفاءة ضمن الموارد البشرية التي سيخصصها المتنافسون الأجانب ضمن عروضهم المتعلقة بصفقات النظم المعلوماتية وذلك في حدود نسبة لا تقل عن 10 في المائة من الخبراء الذين سيتكلفون بإنجاز الصفقة.

ويلزم الإجراء السادس في محور دعم القيمة المضافة المحلية ضمن مشروع إصلاح المرسوم، كافة أصحاب المشاريع بالتنصيص في ملف طلبات العروض على وجوب تشغيل اليد العاملة المحلية من طرف نائلي صفقات الأشغال والخدمات باستثناء الدراسات وذلك في حدود 20 في المائة من اليد العاملة المخصصة لانجاز الصفقة.

أما الإجراء السابع المقترح ضمن هذا المحور، فيلزم صاحب المشروع بالتنصيص في ملف طلبات العروض على وجوب اللجوء إلى خبرة الصناع التقليديين المغاربة من طرف أصحاب صفقات الأشغال المرتبطة بأنشطة الصناعة التقليدية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *