مجتمع

تقرير: الإناث يتفوقن على الذكور في القراءة ويلحقن بهم في الرياضيات

كشفت “اليونيسكو” في أحدث تقرير لها عن اختفاء الفجوة التي كانت تسجل بين الجنسين في الرياضيات، مشيرة إلى أن نتائج دراستها تدعو إلى التفكير بجدية أكبر في عدم المساواة بين الجنسين والعقبات التي لا تزال تمنع الفتيات من تحقيق إمكاناتهن.

وبحسب التقرير السنوي لليونسكو، الذي قام بتحليل بيانات من 120 دولة في التعليم الابتدائي والثانوي، فإنه في السنوات الأولى، كان أداء الذكور أفضل من الإناث في الرياضيات، لكن هذه الفجوة بين الجنسين تختفي لاحقًا.

وأكد التقرير على أن الفجوة بين الجنسين في التعلم قد تم إغلاقها حتى في أفقر البلدان. وفي بعض البلدان، انعكست الفجوة الآن. فعلى سبيل المثال، حسب الصف الثامن، تكون الفجوة لصالح الفتيات في الرياضيات بنسبة 7 نقاط مئوية في ماليزيا، و3 نقاط في كمبوديا، و 1.7 نقطة في الكونغو، و 1.4 نقطة في الفلبين.

ومع ذلك، يشير المصدر إلى أنه لا يزال من المحتمل أن تؤثر الصور النمطية على نتائج التعلم، إذ إنه “على الرغم من النتائج التي تحققها الفتيات بالرياضيات في التعليم الابتدائي والثانوي العالي، فمن المرجح أن يكون الذكور أكثر تمثيلاً بين أصحاب الأداء الأعلى في الرياضيات في جميع البلدان”.

وذكر تقرير المنظمة أنه في البلدان ذات الدخل المتوسط ​​والمرتفع، تسجل الفتيات في المدارس الثانوية درجات أعلى بكثير في العلوم.

وأضافت أنه على الرغم من هذه النتائج، لا تزال الفتيات أقل عرضة لاختيار المهن العلمية، مما يشير إلى أن التمييز بين الجنسين يمكن أن يظل عقبة أمام السعي لمزيد من التعليم في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM).

وفي القراءة، قال التقرير إن أداء الإناث أفضل من الأولاد، إذ إن عدد الفتيات اللائي يصلن إلى الحد الأدنى من الكفاءة في القراءة أكبر مقارنة بالبنين.

وأضافت اليونسكو أن أكبر فجوة في التعليم الابتدائي موجودة في المملكة العربية السعودية، حيث 77٪ من الفتيات و 51٪ فقط من الفتيان في الصف الرابع يحققون الحد الأدنى من الكفاءة في القراءة.

وفي تايلاند، تفوقت الفتيات على الأولاد في القراءة بنسبة 18 نقطة مئوية، وفي جمهورية الدومينيكان بنسبة 11 نقطة، وفي المغرب بنسبة 10 نقاط.

وحتى في البلدان التي يكون فيها الأولاد والبنات على نفس المستوى في القراءة في الصفوف الأولى، كما هو الحال في ليتوانيا والنرويج، ترتفع الفجوة لصالح الفتيات إلى حوالي 15 نقطة مئوية بحلول سن 15.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *