اقتصاد

وزارة الاقتصاد تسجل انخفاضا نسبيا في أسعار الخضر والفواكه وارتفاع أثمنة زيت المائدة

28 أبريل 2022 - 18:10

أعلنت مديرية المنافسة والأسعار والمقاصة التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، أن أسعار جل المواد ظلت مستقرة خلال الأسبوع الرابع من رمضان، مقارنة مع تلك المسجلة خلال الأسبوع الثالث منه.

وقالت المديرية في بلاغ لها، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، إن أسعار العديد من المواد سجلت انخفاضات نسبية خاصة الخضر والفواكه، كالطماطم التي مر معدل سعرها الوطني من 8.70 إلى 8.00 دراهم للكيلوغرام، والفلفل من حوالي 12.00 إلى أقل من 11.00 درهم للكيلوغرام، والليمون من حوالي 5 إلى 4.50 دراهم.

وبخصوص المواد التي عرفت بعض الارتفاع، سجلت مديرية المنافسة والأسعار والمقاصة زيت المائدة الذي عرف معدل سعره الوطني ارتفاعا يقدر بـ3 بالمائة ليبلغ حوالي 18.90 درهم للتر، وفق البلاغ.

وتعزى هذه الزيادة، بحسب المصدر ذاتهـ إلى الارتفاعات المتتالية التي تشهدها الأسعار الدولية للزيت الخام نتيجة ضعف العرض مقارنة مع ارتفاع الطلب وتأثير الحرب في أوكرانيا على الأسواق الدولية للزيوت الغذائية الخامة.

جاء ذلك خلال انعقاد رابع اجتماع خلال رمضان، للجنة الوزاراتية المكلفة بتتبع التموين والأسعار وعمليات مراقبة الأسعار والجودة، أمس الأربعاء، تحت رئاسة وزارة الاقتصاد والمالية وبحضور ممثلين عن قطاعات الداخلية والفلاحة والصيد البحري والصناعة والتجارة والانتقال الطاقي والمؤسسات العمومية المعنية.

وبعد الاطلاع على تقارير مصالح القطاعات المعنية، يقول البلاغ، أكدت اللجنة على أن عملية تموين الأسواق تمر في أحسن الظروف وأن العرض يغطي الحاجيات من كل المواد والمنتجات الاستهلاكية.

وبالنسبة بمراقبة الأسعار وجودة المواد الغذائية، فقد همت تدخلات اللجن المختلطة المحلية للمراقبة التي يرأسها الولاة والعمال خلال الفترة الممتدة من فاتح شعبان الى 24 رمضان من الشهر المبارك مراقبة 106809 نقطة بيع.

وبحسب المصدر ذاته، فإن عمليات المراقبة أسفرت عن ضبط 4556 مخالفة، منها 873 كانت موضوع إنذارات للمخالفين و3683 تم إنجاز محاضر بشأنها أرسلت إلى المحاكم المختصة.

ويتعلق الأمر بـ1751 مخالفة لمقتضيات القانون رقم 31-08 المتعلق بحماية المستهلك وتتعلق بالأساس بعدم إشهار الأسعار وعدم تقديم الفاتورة للمستهلك، و774 مخالفة للقانون 104-12 المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة تتعلق بالأساس بالزيادة غير القانونية في الأسعار المقننة.

كما يهم الأمر 1030 مخالفة للقانون 77-15 بشأن حظر استخدام الأكياس البلاستيكية، و128 مخالفة للنصوص المتعلقة بالصحة والسلامة، إلى جانب حجز وإتلاف 269 طن من المنتجات غير الصالحة للاستهلاك أو غير المطابقة للمعايير التنظيمية المعمول بها.

وبحسب البلاغ، فإن اللجنة ستواصل عقد اجتماعاتها الدورية بعد شهر رمضان لتستمر في تتبع تطور حالة الأسواق ووضعية التموين ومستوى الأسعار وحصيلة تدخلات لجن المراقبة للتصدي لكافة أساليب الغش والاحتكار والمضاربة والتلاعب في الأسعار.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اقتصاد

شركة “أوراكل” تعلن افتتاح أول مختبر لها بالمغرب وتعد لاستثمارات في المملكة

نمو الاقتصاد الوطني اقتصاد

إذا ما استمرت لمدة أطول..كيف ستؤثر الحرب الروسية الأوكرانية على اقتصاد المغرب؟

اقتصاد

أذكياء ولكن .. لماذا لا يكون الاقتصاديون أثرياء؟

تابعنا على