مجتمع

برلمانية تسائل الوزير بركة عن “الخصاص” في الموارد المائية بإقليم زاكورة

29 أبريل 2022 - 12:00

وجه الفريق الحركي بمجلس النواب سؤالا كتابيا إلى نزار بركة، وزير التجهيز والماء حول “خصاص الموارد المائية بإقليم زاكورة”.

وجاء في السؤال الكتابي، الموقع من طرف النائبة البرلمانية فاطمة ياسين، أن “أقاليم جهة درعة تافيلالت عامة، وإقليم زاكورة خاصة، تعاني خلال السنوات الأخيرة من نقص في الموارد المائية، حيث تعاني عدة مناطق من أزمة خانقة بسبب ندرة مياه الشرب، فيما تعيش مناطق أخرى على وقع تغير لونها نتيجة النقص الحاصل في هذه المادة الحيوية، لا سيما الجوفية منها التي تعتبر المورد الوحيد والرئيس للتزود بالماء” .

وأوضح المصدر ذاته، أنه “نظرا لضعف التساقطات المطرية بسبب توالي سنوات الجفاف، فقد اثر ذلك سلبا على مستوى الفرشة المائية، ونتج عنه نضوب لمنابع المياه بمختلف واحات الجهة”.

وأشار السؤال الكتابي إلى أنه “وفي نفس السياق يشتكي العديد من المواطنين من شح المياه بسبب نضوب الأبار وغياب موارد مائية أخرى، وذلك قبل حلول فصل الصيف لاسيما أنها منطقة قاحلة وجافة، حيث تعرف ارتفاعا في درجات الحرارة” .

وأضاف المتحدث ذاته، أن “دخول الجالية المغربية المقيمة بالخارج أيضا، وكذا تنظيم حفلات عائلية كلها عوامل تدفع الساكنة المحلية إلى مضاعفة استعمال الماء الصالح للشرب. وهو وضع يحتم، ويفرض التدخل لضمان استمرارية تزويد المواطنين بهذه المادة الأساسية في الحياة”.

وساءل الفريق الحركي وزير التجهيز والماء، قائلا: “ما هي الإجراءات والتدابير التي ستتخذونها من أجل معالجة استنزاف الفرشة المائية؟ وهل هناك برامج مرتقبة لحل المشكل بصفة نهائية وعاجلة؟ وماهي إجراءات تعميم الربط الفردي للماء الصالح للشرب بمختلف جماعات أقاليم زاكورة؟”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجتمع

اليوسفي .. سجين سابق يحكي كيف حوّله السجن من متطرف إلى “مواطن صالح” (فيديو)

مجتمع

هذا موقف بنكيران من ارتفاع الأسعار بالمغرب وهذه رسالته للحكومة

مجتمع

جمعية “مستقل” تقدم حصيلة مرحلية لأنشطتها أمام منخرطين جدد بالرباط

تابعنا على