أخبار الساعة، مجتمع

جمعية تعترض على إضافة طابق بمصحة خاصة ببني ملال.. ومصدر: الأشغال تسير وفق القانون

وجهت جمعية داي الكرمة للبيئة والتنمية ببني ملال تعرضا لوالي الجهة تخبره فيه بشروع مصحة الفرابي للأمكولوجيا في إضافة طابق ثالث دون احترام تصميم البناء.

وقالت الجمعية في الوثيقة التي تتوفر جريدة “العمق” على نسخة منه إن صاحب المصحة شرع في وضع الأعمدة الحديدية، استعدادا لإضافة طابق ثالث، معتبرة ذلك خرقا سافرا لتصميم البناء الأول والثاني التي تمت المصادقة عليهما من طرف لجنة الاستثمار الموحدة لجهة بني ملال.

واشارت الوثيقة إلى عدد من الخروقات التي قالت إنها تشوب المشروع منذ انطلاقة، بدءا من الطريقة التي تمت بها التراخيص لصاحب المشروع بحفر وبناء أربع طوابق تحت أرضية، رغم ما يشكله ذلك من خطر على الفيلات المحاذية له.

وأضافت أن ذلك تم في غياب أي دراسة علمية وتقنية تبين تاثير عملية الحفر والبناء وطريقة استغلال المصحة على الساكنة المجاورة.

ولفتت الوثيقة إلى أن صاحب المشروع دأب على تغيير التصميم عدة مرات، في خرق سافر لقوانين التعمير وفي تحد للسلطات المختصة واللجن المسؤولة، يضيف المصدر.

وأوضحت الجمعية أن اللجنة الجهوية الموحدة للاستثمار لجهة بني ملال لم تقم بالترخيص لإضافة طابق ثالث وأقرت بالتزام صاحب المشروع باحترام وعدم تجاوز ارتفاع بناء المصحة 10 امتار عن سطح الأرض.

وقالت إن ما تقدم عليه المصحة يشكل تغييرا في التصميم المعماري للأحياء المجاورة المكونة من فيلات (سفلي + طابق واحد)، مما يشجع على تنامي ظاهرة البناء العشوائي، ومما يغير في جمالية المشهد المعماري للأحياء والمدينة ككل.

من جانبه، نفى مصدر بمصحة “الفارابي” ما جاء في تعرض الجمعية، مؤكدا على أنه لا وجود لطابق ثالث إلى حدود اليوم.

وقال المصدر ذاته في تصرحي لجريدة “العمق” إن المملكة تسير وفق قوانين وليست غابة، وأن كل الأشغال التي تتم في المصحة لا يمكن أن تتم دون اتخاذ الإجراءات القانونية.

واستغرب المتحدث من لجوء البعض إلى هذه الاساليب التي تعرقل هذا المشروع الذي لا وجود له بجهة بني ملال خنيفرة في القطاعين العام والخاص والذي سيوفر فرص شغل جديدة، ويقرب خدمات صحية من المواطنين الذين كانوا يقطعون مسافات طويلة للاستفادة منها في مدن مغربية أخرى.

وفي سياق متصل، أشار المتحدث إلى أن المصحة تحترم جميع الشروط المعمول بها في كثل هذه المشاريع، وان ما تم الترويج له في وقت سابق بخصوص الأضرار التي ستسببها المصحة نتيجة الاشعاعات النووية والكيماوية الخطيرة مجرد كلام ولا أساس له من الصحة.

 

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *