أخبار الساعة، خارج الحدود

المفوضية الإسلامية بإسبانيا تعلن الإثنين أول أيام عيد الفطر

إسبانيا

قالت المفوضية الإسلامية في إسبانيا، إن عيد الفطر في إسبانيا سيكون يوم الإثنين 2 ماي 2022، مشيرة إلى أن أكثر من مليوني مسلم في إسبانيا سيحتفلون بنهاية شهر رمضان وحلول عيد الفطر المبارك.

ولا تعتمد المفوضية الإسلامية في إسبانيا على مراقبة الهلال، بل تعتمد الحسابات الفلكية في إعلان مواقيت الأشهر الهجرية.

وطالبت المفوضية الإسلامية الإسبانية المؤسسات الحكومية والشركات الخاصة بالتعامل بمرونة مع الموظفين والأجراء المسلمين، مما يسمح لهم بالتغيب عن العمل يوم عيد الفطر مقابل يوم واحد من إجازاتهم، وفق المادة 12 من اتفاقية التعاون الموقعة من قبل إسبانيا مع المفوضية الإسلامية الإسبانية عام 1992.

وتنص المادة المذكورة على أنه  “يجوز أن تحل الاحتفالات والمناسبات التي لها طابع ديني وفقا للشريعة الإسلامية محل تلك التي أقامها العمال بشكل عام، بشرط وجود اتفاق بين الطرفين”.

وأوضحت المفوضية الإسلامية في إسبانيا في بيان على موقعها، أن “النظام الأساسي، في مادته 37.2، يحق للعمال المسلمين أخذ إجازة في يوم عيد الفطر أو عيد الأضحى”.

وتابع المصدر ذاته، أن الاتفاقية الموقعة مع الدولة الإسبانية تنص على أنه “بناءً على طلب المؤمنين من الجاليات الإسلامية، يحق لهم الحصول على إجازة الأعياد الدينية”.

في سياق متصل، حددت المفوضية الإسلامية في إسبانيا، زكاة الفطر لهذا العام في مبلغ 5 يورو لكل شخص، حيث قالت في بلاغ لها: “نعلم جميع المسلمين أن قيمة زكاة الفطر في إسبانيا للعام 20،22/1443 هي 5 يورو لكل شخص في جميع أنحاء التراب الوطني”.

وتقوم مساجد إسبانيا عادة بجمع زكاة الفطر قبل حلول عيد الفطر، وتوزعها على المحتاجين من المسلمين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *