مجتمع

الاتفاق الاجتماعي.. تخفيض شرط الاستفادة من معاش الشيخوخة إلى 1320 يوم اشتراك

أفضى الاتفاق الاجتماعي الذي تم توقيعه، اليوم السبت، بين الحكومة والاتعاد العام لمقاولات المغرب والمركزيات النقابية الأكثر تمثيلية، إلى تخفيض شرط الاستفادة من معاش الشيخوخة إلى 1320 يوما.

والتزمت الحكومة، في إطار مسلسل الإصلاح الشامل لأنظمة التقاعد، بتوسيع الاستفادة من معاش الشيخوخة لفائدة أجراء القطاع الخاص غير المستوفين لشرط 3.240 يوم اشتراك في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، لتمكين مختلف الفئات البالغة السن القانوني للإحالة على التقاعد في القطاع الخاص من معاش الشيخوخة أو استرجاع الاشتراكات. وسيدخل هذا الإجراء حيز التنفيذ ابتداء من فاتح ماي 2022.

وفي هذا الصدد تم الاتفاق بين الأطراف الثلاثة على تخفيض شرط الاستفادة من معاش الشيخوخة من 3240 يوما اشتراك إلى 1320 يوما، بالإضافة إلى الرفع من قيمة التعويضات العائلية بالنسبة للأبناء الرابع والخامس والسادس من 36 درهم حاليا إلى 100 درهم في الشهر.

وتم الاتفاق أيضا على تمكين المؤمن له البالغ السن القانوني للإحالة على التقاعد والمتوفر على أقل من 1320 يوما من الاشتراك من استرجاع حصة الاشتراكات الأجرية واشتراكات المشغل.

وأفضى الاتفاق الاجتماعي أيضا إلى مراجعة قاعدة احتساب الأجور التي يتم على أساسها تخويل الحق في المعاش لفائدة جميع الأشخاص المؤمنين لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي المتضررين من تداعيات تفشي جائحة كوفيد-19، وذلك لتمكين المؤمن لهم المحالين على التقاعد المتضررين من الجائحة من معاش الشيخوخة مع مراعاة الفترة بين فبراير 2020 ودجنبر 2021، دون احتساب الحالة التي
لم يحصلوا فيها على أي أجر أو حصلوا فيها على أجر غير كامل.

جدير بالذكر أن رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، وقع رفقة زعماء المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية والاتحاد العام لمقاولات المغرب، على اتفاق اجتماعي وعلى ميثاق وطني للحوار الاجتماعي، اليوم السبت بمقر رئاسة الحكومة، ضمن اجتماع اللجنة العليا للحوار الاجتماعي، وذلك على بُعد يوم من عيد العمال الأممي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • Rachid.moujannide
    منذ سنتين

    لماذا.لم.يطبق.بعد.شرط.1320.يوم...بعد...انا.سني..الان..60.سنة