سياسة

رئيس حزب بمليلية المحتلة يدعو “مارلاسكا” لتسريع فتح الحدود مع المغرب

03 مايو 2022 - 14:00

وجه رئيس حزب الائتلاف من أجل مليلية، مصطفى أبرشان، رسالة إلى وزير الداخلية، فرناندو غراندي مارلاسكا، يطالبه فيها ببذل المزيد من الجهود من أجل إعادة فتح الحدود مع المغرب “في أقرب وقت ممكن” لتمكين ساكنة المدينة المحتلة الذين لديهم أقارب على الجانب الآخر برؤية بعضهم البعض بمناسبة احتفالات عيد الفطر.

وقال مصطفى أبرشان في الرسالة التي اطلعت عليها جريدة “العمق”: “نطلب منكم بذل جهد حتى يتمكن سكان مليلية، في هذه العيد، من الاستمتاع بعائلاتهم ، كما أعلن ذلك رئيس الحكومة، بيدرو سانشيز، في زيارته للمدينة المتمتعة بالحكم الذاتي في مارس الماضي”.

كما أشار السياسي ذاته في الرسالة المذكورة أعلاه إلى “أن أهالي مليلية يستحقون هذا الجهد، والذي نأمل أن يحدث عاجلا وليس آجلا، وذلك بعد أكثر من عامين من الانتظار بسبب الوباء أو بسبب الأزمة الديبلوماسية بعد استقبال إبراهيم غالي”.

وجاءت دعوة أبرشان بعد قرار الحكومة الإسبانية، السبت، تمديد إغلاق الحدود البرية لسبتة ومليلية المحتلتين مع المغرب لمدة 15 يومًا، بعدما سينتهى مفعول سريان قرار التمديد السابق منتصف ليلة اليوم (30 أبريل 2022).

ونشرت الجريدة الرسمية لإسبانيا، السبت، قرار تمديد إغلاق الحدود البرية لسبتة ومليلية من الساعة 12:00 ظهر فاتح ماي، إلى غاية الساعة منتصف النهار من 15 ماي، مشيرة إلى أنه يمكن تعديل القرار إذا تغيرت الظروف، بشرط نشره في الجريدة الرسمية.

وبرَّر القرار الجديد المنشور في الجريدة الرسمية للدولة الإسبانية، سبب هذا التمديد إلى استمرار المشاورات مع المغرب حول الآليات والإجراءات التي سيتم من خلالها التحكم في إعادة فتح المعابر مستقبلا، وفق بلاغ لوزارة الداخلية الإسبانية.

وأفاد البلاغ بأن مجموعات العمل الإسبانية المغربية التي تم إنشاؤها بموجب الاتفاق الذي توصل إليه الملك محمد السادس ورئيس الحكومة بيدرو سانشيز، ستواصل في هذه الفترة اجتماعاتها لتدارس تفاصيل إعادة فتح الحدود المغلقة منذ 13 مارس 2020.

وبحسب الوزارة، فإن العمل متقدم جدًا في هذا الصدد، حيث يتم التخطيط لإعادة فتح المعبرين بشكل تدريجي مع مراعاة جميع الضمانات على مستوى السلامة والتدابير الأمنية، كما أوضحت الداخلية أنها عززت قوات الشرطة الإسبانية في كل من سبتة ومليلية.

ومن المرتقب أن يجتمع وفدان من المغرب وإسبانيا، يوم الخميس 5 ماي المقبل في الرباط، للإعداد لعملية عبور “مرحبا 2022” المعلقة منذ 2020، كما ستعقد مجموعة العمل المعنية بالهجرة لقاءً لها،  يوم الجمعة 6 ماي، بالعاصمة المغربية أيضا.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

جواز التلقيح سياسة

الـPPS يطالب الحكومة بتعليق العمل بجواز التلقيح وإلزامية ارتداء الكمامة

سياسة

برلماني يسائل بنموسى حول تحسين ظروف إجراء امتحانات الباكالوريا

سياسة

اعتقال رئيس جماعة السواكن بطنجة بتهمة اختطاف منافسه

تابعنا على