سياسة

صحف: مخابرات غربية تحذر المغرب وزعيم البوليساريو بالكويرة

07 ديسمبر 2016 - 21:51

نبدأ جولتنا الصحفية ليوم غد الخميس من يومية “المساء”، التي كتبت أن السلطات الأمنية المغربية تلقت تحذيرات صريحة من عدة مخابرات غربية حول اختراق الأمن المعلوماتي لمؤسسة اقتصادية حساسة بالمغرب، من بينها بنك المغرب والمؤسسات البنكية الكبيرة، بالإضافة إلى قاعدة بيانات تتعلق بالأساس بمؤسسات اقتصادية من طرف عناصر موالية لتنظيم الدولة الإسلامية.

وأوضحت اليومية نقلا عن مصادرها، أن التحذيرات حملتها السلطات المغربية على محمل الجد وتتعامل معها بالجدية المطلوبة، وقد أبلغت السلطات الأمنية بنك المغرب ومؤسسات أخرى لتدعيم الحماية المعلوماتية لمعطياتها تجنبا للاختراق.

وفي نقرأ في خبر آخر على يومية “المساء” أن السلطات الموريتانية تغاضت من تنقلات زعيم جبهة ما يسمى بالبوليساريو وعدد من العناصر المسلحة في مناطق تعد محسوبة عليها، وذلك في خروج عن الحياد الذي التزمت به الحكومات الموريتانية السابقة، حيث أكدت مصادر أن الحكومة تلتزم الصمت معتبرة كل ما تقوم به الجبهة بمنطقة الكركرات لا يعنيها.

وأوضحت “المساء”، أن الجبهة كشفت أنها بدأت بناء حراسات ثابتة في المنطقة الفاصلة فيما توجد قوات المينورسو في المسافة الفاصلة بين الطرفين، وهي مسافة لا تتعدى 120 مترا لمنع حدوث أي مواجهات عسكرية بين الطرفين.

وأشارت اليومية أن السلطات الموريتانية سمحت لإبراهيم غالي بالتنقل والتقاط الصور في الأسبوع الماضي في المنطقة القريبة من الكركرات في خطوة تصعيدية جديدة ضد المغرب، حيث عادت جبهة البوليساريو لتنشر مزيدا من الصور لعناصرها المسلحين، قالت إنها التقطت بشواطئ لكويرة في خطوة ستؤزم العلاقات المغربية الموريتانية أكثر، في الوقت الذي تعتبر فيه موريتانيا منطقة الكويرة منطقة عسكرية مغلقة، بناء على الاتفاقات العسكرية المبرمة بين المغرب وموريتانيا.

إلى يومية “أخبار اليوم”، التي أوردت أن نور الدين عيوش الفاعل في قطاع الإشهار وعضو المجلس الأعلى للتعليم دعا إلى طرد السياسيين من المجلس الأعلى للتعليم، حيث قال للجريدة أن “المشكلة الرئيسية في هذا المجلس تكمن في إغراقه بأعضاء الأحزاب السياسية والنقابات وممثلي البرلمان الذين ليست لديهم أي كفاءة وتهمهم فقط مصالح أحزابهم ونقاباتهم”.

وأضاف عيوش لليومية أنه إذا كان مطلوبا من المجلس الأعلى للتعليم أن يسير بشكل سليم، فإنه يتعين سحب السياسيين والنقابيين منه، وأن يحصر الأعضاء فيه على أولئك الذين يتوفرون على الكفاءة المطلوبة، مضيفا أن الخلطة المعتمدة حاليا في تكوين المجلس الأعلى للتعليم تشبه صحنا غريبا من المواد المختلطة..سيسب لك عسرا في الهضم ومشاكل في المعدة”.

إلى يومية “الصباح”، التي كتبت أن عمليات تفتيش دقيقة أشرفت عليها المفتشية العامة لوزارة النقل والتجهيز واللوجيستيك زوال أمس الثلاثاء، أوقعت موظفا كبيرا بمركز تسجيل السيارات بمندوبية الناظور، اعتقلته عناصر الشرطة القضائية من داخل مكتبه بتعليمات من النيابة العامة.

وأوضحت اليومية أن العملية تمت بعد توصل مفتشية الوزارة بشكايات تتهم موظفين وسماسرة وتجار سيارات ووسطاء بتزوير وثائق ومستندات والتلاعب بمعلومات متعلقة بهوية أشخاص وتلقي رشاوي إتاوات تقدر ب 600 مليون على مدى ثلاث سنوات مقابل تسهيل عمليات مشبوهة، قد تخفي معالم أفعال جنائية متعلقة بالتهريب والسرقات الدولية وتبييض الأموال أو عمليات إرهابية.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

المتشردون سياسة

طلب عقد اجتماع عاجل بالبرلمان بسبب أوضاع المشردين خلال موجة البرد القارس

عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية المغربي سياسة

وزارة الداخلية تطلق مشروع تفعيل وظيفة الافتحاص الداخلي بالحهات

سياسة

مهمة استطلاعية تعرض تقريرها النهائي حول مراكز تحاقن الدم بالمغرب

تابعنا على