مجتمع

حكم قضائي يرفض إجبار سيدة على المعاشرة الزوجية

04 مايو 2022 - 14:00

رفض حكم قضائي صادر عن قسم قضاء الأسرة بالمحكمة الابتدائية بالرباط، إجبار سيدة على المعاشرة الزوجية، بعدما رفع ضدها زوجها دعوى قضائية يطالبها بتمكينه من الدخول بها.

وعلّلت هيئة المحكمة حكمها، الصادر بتاريخ 9 يناير 2020 في الملف رقم 19-1620-1269،بأن المساكنة الشرعية، التي نصت عليها المادة 51 من مدونة الأسرة، هي في الوقت ذاته واجب وحق لكل الزوجين، كما أنها “تدرك بالصفا لا بالجفا لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: لا يقعن أحدكم على امرأته كما تقع البهيمة وليكن بينهما رسول، قيل وما الرسول يا رسول الله، قال القبلة والكلام”.

وأوضح الحكم القضائي أن الشرع لم يجعل الباءة مجرد غريزة وقضاء عابر للوطر بل قرنها بآداب المعاشرة التي يجب التقيد بها من طرف الزوجين عند صفاء الجو بينهما، ولا يتصور قط احترام هذه الآداب متى وجد ما يكدر صفو الحميمية ويقوض انجذاب الشريك لشريكه.

واعتبرت هيئة المحكمة أن تنفيذ المعاشرة الزوجية من طرف الزوجة جبرا بعد الحكم به عليها “يجافي مقاصد الشرع من الجماع المتمثلة في بعث السرور عند الزوجين معا توطيدا للعلاقة بينهما بما يكفل تكثير النسل والعفة عن الحرام”.

يشار إلى أن المقال الافتتاحي للدعوى الذي تقدم به الزوج، أفاد بأن زوجته لم تمكنه من الدخول بها ملتمسا الحكم عليها بتمكينه من الدخول بها مع النفاذ المعجل وتحميلها الصائر، لكن الزوجة أجابت بكونها لا تمانع في المعاشرة الزوجية شرط المعاشرة بالمعروف وتبادل الاحترام والمودة تحت سقف بيت واحد.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجتمع

الحكومة تُلحق أصحاب “راميد” بـCNSS قبل نهاية 2022 وتتجه لحذف دعم “الأرمل” و”تيسير”

كلميم، سوق أمحيريش، الإبل، جمال مجتمع

الاستقلال يطالب وزارة الفلاحة بدعم “كسابة الإبل” بـ10 آلاف درهم للناقة سنويا

مجتمع

أزيلال .. صحافيون يستفيدون من دورة تكوينية حول الشباب وبرامج التنمية الجهوية

تابعنا على